الجزائر.. الجيش يسترجع جزءا من فدية دفعتها فرنسا لإرهابيين في مالي

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 12:03 م

استرجعت قوات الجيش الجزائري مبلغا ماليا من العملة الصعبة، بعد اكتشافها لخمسة مخابئ لإرهابيين بالقرب من منطقة العنصر بمحافظة جيجل (شرق)، تبين أنها تمثل الدفعة الأولى من عائدات الفدية التي دفعتها فرنسا لجماعة إرهابية في مالي، مقابل إطلاق سراح رهائن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية، إن قوات الجيش وضعت يدها على مبلغ 80 ألف يورو بمخابئ إرهابيين وصلتهم من فدية كانت ضمن صفقة الإفراج عن رهائن غربيين بمالي.

وأضافت في بيان أن فرقة من الجيش عثرت على مخابئ لإرهابيين بمحافظة جيجل (شرق)، بعد معلومات أدلى بها إرهابي ألقي القبض عليه قبل أيام.

وأوضح أنه تم "استرجاع مبلغ مالي مقدر بـ80 ألف يورو (كانت بالمخابئ)، والذي تبين أنه يمثل دفعة أولى من عائدات الفدية التي كانت محل صفقة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمنطقة الساحل، وكانت ستستفيد منه فلول الجماعات الإرهابية المطاردين من طرف المصالح الأمنية بشمال الوطن".

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت الرئاسة في مالي، جارة الجزائر، تحرير 4 رهائن، بينهم الناشطة "صوفي بيترونين"، آخر رهينة فرنسية في العالم، وسياسي بارز من مالي، هو "إسماعيل سيسيه"، إلى جانب رهينتين إيطاليتين، أحدهما قس اختُطف في النيجر، من دون تفاصيل أخرى.

وأفادت تقارير إعلامية متطابقة بأن العملية تمت بصفقة مبادلة بين زعيم التنظيم الإرهابي المسمى "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين"، "إياد آغ غالي"، والسلطات الفرنسية والمالية، تم على إثرها إطلاق سراح 207 إرهابيين مع دفع مبلغ مالي تراوح بين 6 ملايين يورو (7.3 ملايين دولار) و30 مليون يورو (36.3 ملايين دولار).

وأثارت الصفقة غضب الجزائر، المعروفة برفضها دفع أي فدية للجماعات الإرهابية، خاصة أن الإرهابيين المفرج عنهم عادوا إلى النشاط في المناطق المتاخمة لحدودها الجنوبية، ومنهم من يحمل الجنسية الجزائرية.

وجاء أول رد جزائري رسمي على لسان وزارة الدفاع، آنذاك، يفيد "قيام أطراف أجنبية بمفاوضات أسفرت عن إبرام صفقة، تم بموجبها إطلاق سراح أكثر من 200 إرهابي ودفع فدية مالية معتبرة للجماعات الإرهابية مقابل الإفراج عن 3 رهائن أوروبيين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر فرنسا إرهابيين مالي فدية

فرنسا: قوات خاصة أوروبية ستقاتل متشددين في مالي رغم الانقلاب العسكري

عائلة الأمير الجزائري عبدالقادر ترفض تشييد تمثال له بفرنسا

ترحيب جزائري باعتراف فرنسا بقتل وتعذيب المناضل علي بومنجل

فرنسا تعلن تعليق عملياتها العسكرية المشتركة في مالي

توتر فرنسي جزائري بسبب مالي.. لوفيجارو تكشف التفاصيل