السعودية تؤكد مواصلة الاستثمار في النفط

السبت 3 أكتوبر 2015 09:10 ص

أكد وزير البترول السعودي، «علي النعيمي»، أمس الجمعة، أن السعودية مستمرة في الاستثمار في كل مراحل صناعة النفط والغاز حتى مع الانخفاض الحالي في الأسعار، إضافة إلى الاستثمار في المصادر الأخرى للطاقة مثل الطاقة الشمسية.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الخاصة بالاستثمار في مجال النفط والطاقة، ضمن أعمال الاجتماع الوزاري الأول لوزراء البترول والطاقة لمجموعة العشرين الذي اختتم أعماله في مدينة إسطنبول التركية، أمس، واستمر يومين، حسب وكالة أنباء «فرانس برس».

وقال: «العالم بحاجة إلى الحصول على الطاقة في شكل نظيف ومستمر ومتوافر للجميع في الوقت الحالي والأجيال المقبلة في مختلف أنحاء العالم».

وأشار إلى أن من أهم العوامل التي تساعد في تحقيق هذا الهدف هو حركة الأسعار المؤثرة في شكل واضح في الاستثمارات الحالية والمستقبلية، وخصوصاً على المدى الطويل في صناعة مهمة كالنفط.

وأضاف «النعيمي»، الذي ترأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الوزاري الأول لوزراء البترول والطاقة لمجموعة العشرين: «إنه منذ السبعينات مرَّت هذه الصناعة بتذبذبات حادة في الأسعار (ارتفاعاً وانخفاضاً)، ما أثر في الاستثمارات في مجال النفط والطاقة واستمراريتها، وهذا الوضع المتذبذب، ليس لمصلحة الدول المنتجة ولا الدول المستهلكة، وبإمكان دول مجموعة العشرين الإسهام في استقرار السوق».

ولفت إلى أن «الاستثمار في صناعة النفط والغاز يشمل جميع مراحل الصناعة مثل: الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والكفاءات البشرية من حيث التعليم، والتدريب، والتأهيل؛ كما أن الاستثمار في التقنية والأبحاث العلمية له أهمية خاصة ولاسيما في عمليات جعل النفط والوقود الأحفوري عموماً أكثر ملاءمة للبيئة»، مبيناً أن الاستثمار يجب أن يشمل جميع مصادر الطاقة مثل الطاقة الشمسية وغيرها.

وشدد وزير البترول السعودي على أهمية الاستثمار في العلوم والبحوث والتقنية من أجل جعل المصادر الأحفورية للطاقة أكثر نظافة وملاءمة لمتطلبات البيئة، وأكثر سعادة ورخاء للأجيال القادمة.

انخفاض متوقع لاستثمارات النفط العالمية 20%

وهبط النفط يوم الجمعة ليتخلى الخام عن المكاسب التي حققها في وقت سابق وذلك بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأمريكية في القطاعات غير الزراعية أضعف من المتوقع وهو ما ألقى بظلاله على النظرة المستقبلية للطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وهبطت أسعار النفط إلى نحو النصف تقريبا خلال العام الأخير بسبب تخمة المعروض على الرغم من أن محللين يرون أن استراتيجية منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) التي تسمح للأسعار بالهبوط لتحجيم النمو في مناطق الإنتاج المرتفع التكلفة تحقق بعض التأثير.

وخفضت شركات نفط عالمية إنفاقها كثيرا هذا العام بسبب استمرار تدني أسعار النفط حيث خفضت ميزانياتها واستغنت عن آلاف الوظائف.

 

وقال فاتح بيرول المدير العام لوكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن من المتوقع انخفاض استثمارات النفط العالمية 20% هذا العام في أكبر تراجع لها على الإطلاق.

وكان وزراء الطاقة في مجموعة دول العشرين ناقشوا في جلسات اجتماعهم مواضيع عدة من بينها: مصادر الطاقة لدول أفريقيا جنوب الصحراء، وسياسات الطاقة العالمية، والاحتباس الحراري، ومشكلات البيئة.

 وطرح الوزراء توصيات حول أفضل السبل لتوفير الطاقة للمجتمعات النامية، والاستثمار في مجال الطاقة على ضوء الأوضاع الحالية في السوق النفطية، والطاقة المتجددة، وأهمية استخدام الطاقة وتوفيرها.

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط الاستثمار أسعار النفط علي النعيمي

تحليل: السياسة النفطية السعودية الجديدة تفلح في استعادة حصة من السوق

السعودية تصدر نفطا بـ112 مليار دولار خلال 9 شهور

السعودية وروسيا لن يخفضا إنتاج النفط .. وصناعة الخام الأمريكي ستنهار

أرامكو السعودية تقترب من إتمام مشروع واسط للغاز

السعودية تخطط لأسعار نفط منخفضة حتى عام 2018 كي تحطم صناعة النفط الصخري

الإمارات تقول خطط زيادة إنتاج النفط ماضية في مسارها

«وول ستريت جورنال»: السعودية تخفض أسعار النفط مجددا وتشعل حرب الأسعار

مستشار سعودي: أسواق النفط بحاجة إلى قيادة واضحة