الاثنين 4 يناير 2021 10:47 ص

وافق العراق على استيراد 500 ميجاواط من الكهرباء من هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي التي خصصت التمويل المطلوب لخط نقل الطاقة الذي يمتد بطول 300 كيلومتر ويربط بين محطة الزور الفرعية في الكويت بالحدود العراقية.

ونقلت مجلة "ميد" عن مصادر مطلعة على المشروع قولها إن عملية استكمال الربط الكهربائي لدول المجلس ذاتها قد تستغرق بعض الوقت.

وكان العراق قد وقع في يناير/كانون الثاني 2020 مذكرة تفاهم لاستيراد 500 ميجاواط من الكهرباء من دول مجلس التعاون الخليجي، فيما ذكرت تقارير في حينها أن الهيئة ستمول تكلفة بناء الخطين البالغة طاقتهما 400 كيلوفولت البالغ طولهما 300 كيلومتر بين الكويت والعراق.

في غضون ذلك، قال مصدر مطلع آخر لمجلة "ميد" إنه ليس متأكدا مما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي "ستمول" مشروع الربط بين دول مجلس التعاون.

وتشير تقارير إلى حاجة العراق لنحو 3–4 سنوات من العمل المتواصل، والبيئة الصالحة، للاستثمار ليعتمد على اكتفائه الذاتي من الغاز.

ويستورد العراق نحو 28 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا؛ لسد العجز في إنتاج الكهرباء؛ حيث يعاني القطاع من أوضاع متردية للغاية عقب سنوات طويلة من الفساد المالي والإداري في البلاد، فضلا عما يربو على 3 أعوام من الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية"، التي أدت إلى تدمير البنية التحتية في كثير من المحافظات التي احتلها التنظيم شمالي وغربي البلاد.

ويعاني العراقيون من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وهو ما أدى إلى اندلاع تظاهرات في بعض المحافظات، شابتها أعمال عنف واشتباكات مع قوات الأمن في الصيف الماضي.

المصدر | الخليج الجديد