ترحيب أممي ببيان العلا الصادر عن قمة التعاون الخليجي

الأربعاء 6 يناير 2021 10:38 ص

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، ببيان العلا بشأن "التضامن والاستقرار" الصادر عن قمة مجلس التعاون الخليجي التي عُقدت في السعودية، الثلاثاء.

وأكّد المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"؛ في بيان صحفي ترحيب "جوتيريش" بالإعلان عن فتح المجال الجوي والحدود البرية والبحرية بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر.

وأعرب عن تقدير الأمين العام لمَن "عملوا بلا هوادة، في المنطقة وخارجها، ومنهم أمير الكويت وسلطان عُمان الراحلان، من أجل رأب الصدع في منطقة الخليج"، بحد قوله.

وأبدى "جوتيريش"؛ ثقته بأن جميع الدول المعنية ستواصل العمل بروح إيجابية لتعزيز العلاقات بينها.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بيان العلا الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" "تأكيدا للتضامن والاستقرار".

وشارك في التوقيع على البيان أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح"، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان "فهد بن محمود آل سعيد".

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة العلا الأمم المتحدة التعاون الخليجي السعودية

الجبير: قمة العلا انطلاقة خليجية.. ولن يفلح من يحاول الاصطياد بالماء العكر

أمير قطر: شاركت الأشقاء بقمة العلا لرأب الصدع وتلبية آمال شعوبنا

السعودية: قمة العلا طوت صفحة الماضي وأعادت العلاقات الدبلوماسية

الاتحاد الأوروبي: اتفاق قمة العلا يعزز الاستقرار الإقليمي

بعد قمة العلا.. الناتو يشيد بجهود الكويت لتعزيز أمن واستقرار الخليج

وزير خارجية قطر عن بيان العلا: لا تدخل في شؤون الدول وملف الجزيرة خارج الطاولة

وزيرا خارجية السعودية وعمان يبحثان تطورات المنطقة

أبوالغيط مرحبا بمخرجات قمة العلا: تصب في صالح النظام العربي