بعد اقتحام الكونجرس الأمريكي.. استقالة وزيرتي النقل والتعليم

الجمعة 8 يناير 2021 07:34 ص

استقالت وزيرتا النقل والتعليم، في إدارة الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، في أول خطوة بعد يوم من اقتحام أنصاره للكونجرس الأمريكي.

جاءت الاستقالة الأولى في حكومة "ترامب"، من وزيرة النقل "إيلين تشاو"، وهي زوجة زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل".

واعبترت "تشاو"، في بيان نشرته على حسابها في موقع ""تويتر أنّها اتّخذت هذه الخطوة لأن ما حصل في الكابيتول يعتبر "حدثا صادما كان من الممكن تجنّبه تماماً، وقد أزعجني كثيراً لدرجة أنّني لا أستطيع تجاهله".

أما الاستقالة الثانية، فكانت من وزيرة التعليم "بيتسي ديفوس"، لافتة إلى أن دور "ترامب" في أعمال الشغب كان نقطة انعطاف.

ووبخت "بيتسي"، التي كانت تعد من أهم وأقدم حلفاء "ترامب" في العاصمة الأمريكية، رئيسها في خطاب الاستقالة بشأن دوره في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول هيل، وقالت: "لا يُمكن إنكار أنّ خطابكم كان له تأثير على الوضع، وهذا كان نقطة تحوّل بالنسبة إليّ".

وكتبت: "بدلاً من أن نبرز الإنجازات العديدة للإدارة نيابة عن الشعب الأمريكي، فقد تُركنا لتنظيف الفوضى التي تسبب بها العديد من المحتجين بعنف في محاولة لتقويض أعمال الناس".

ويسود قلق واضح داخل الحزب الجمهوري وحكومته وفريق المقربين من "ترامب".

فقد أدى تشبثه بموقفه إلى ابتعاد قسم من معسكره عنه، فهم يعدون لما بعد هذه المرحلة، بعضهم بالابتعاد عنه، مثل "ميك مولفاني"، مبعوث الولايات المتحدة في إيرلندا الشمالية، الذي استقال.

وقال الرجل الذي كان مدير مكتب الرئيس المتقلب لمحطة "أس أن بي سي": "لا يمكنني البقاء، ليس بعد ما حدث أمس. .لا يمكن أن ترى ما حدث أمس وترغب في أن تكون جزءًا منه بطريقة ما".

كما أعلن عدد من أعضاء مجلس الأمن القومي ترك مناصبهم.

من جانبه، أعلن السناتور الجمهوري "ليندسي جراهام"، الحليف المقرب لـ"ترامب"، أنه لم يعد يسير خلفه: "أنا خارج الموضوع. هذا كثير، كثير جدًا".

واقتحم عدد من الجمهوريين، بتحريض من "ترامب"، وتجاوزوا نقاط الأمن في مبنى الكابيتول؛ لينشروا فيه الفوضى طيلة ساعات ويعطلوا الجلسة الإجرائية التي ثبّت خلالها الكونغرس، في نهاية المطاف، فوز "جو بايدن" في انتخابات 3 نوفمبر/تشرين الثاني، ليصير رسميًا الرئيس المقبل للولايات المتّحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتحام الكونجرس الكونجرس دونالد ترامب اقتحام الكونجرس الكونجرس دونالد ترامب اقتحام الكونجرس الكونجرس دونالد ترامب

اقتحام الكونجرس.. هل يعزل ترامب وفقا للتعديل 25 بالدستور الأمريكي؟

أسوشيتد برس: اقتحام الكونجرس ثمرة قوى هدامة يحركها ترامب منذ سنوات

ترامب يتراجع.. دعا للمصالحة وتعهد بانتقال سلس للسلطة

توابع اقتحام الكونجرس.. استقالات وإقالة وبنس يرفض عزل ترامب

الثالثة بعد أحداث الكونجرس.. استقالة وزير الأمن الداخلي الأمريكي

الرابع.. استقالة وزير الصحة الأمريكي على خلفية أحداث الكونجرس