باجتماع سداسي.. استئناف مفاوضات سد النهضة الأحد

السبت 9 يناير 2021 02:25 م

يعقد الاجتماع السداسي الثاني لوزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، افتراضيا، الأحد، برئاسة دولة جنوب أفريقيا لبحث الخلافات حول سد النهضة والوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وذلك بعد أسبوع من عقد اجتماع مماثل.

واجتماع الغد، اتفق عليه وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) حول سد النهضة الإثيوبي في اجتماعهم الذي عقد برئاسة دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، الأحد الماضي.

وحضر اجتماع الأحد الماضي، المراقبون والخبراء المعينون من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي، وجرى الاتفاق آنذاك على عقد مشاورات تستمر أسبوعا، تختتم باجتماع سداسي، الأحد المقبل، غير أن السودان لم تكمل المشاروات على مدار الأسبوع المنقضي.

وأرسلت إثيوبيا دعوة لعقد اجتماع في 4 يناير/كانون الثاني الجاري، وشارك فيه وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي، ولم يشارك السودان فى الاجتماع.

وآنذاك، قال السودان، إن سبب مقاطعته الاجتماع أنه لم يتم إقرار مطلبه بخصوص تعظيم دور خبراء الاتحاد الأفريقي والمراقبين عبر اجتماعات ثنائية.

وتخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد، على مدار 9 سنوات، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت ومحاولة فرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر مصر والسودان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لعدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل سلبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا سد النهضة مفاوضات سد النهضة مصر السودان إثيوبيا

السودان يضع شرطا لاستئناف مفاوضات سد النهضة

السودان يتمسك بعودة مشروطة لمفاوضات سد النهضة

السودان يقاطع اجتماعا حول سد النهضة.. وعباس كامل بالخرطوم للقاء البرهان وحميدتي

لجنة خبراء الاتحاد الأفريقي تعقد اجتماعا ثنائيا مع السودان بشأن سد النهضة

السودان يجدد رفضه تجزئة اتفاق سد النهضة ويدعو لحل شامل

فشل جولة مفاوضات سد النهضة الجديدة.. بيان سوداني غاضب وهدوء مصري إثيوبي