سفير أمريكي سابق باليمن: إدراج الحوثي إرهابية يسبب مشكلة كبيرة لواشنطن

الثلاثاء 12 يناير 2021 10:01 ص

وصف سفير الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق إلى اليمن "جيرالد فيرستين"، عزم بلاده إدراج جماعة الحوثي على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية بـ"الخطأ الكبير".

وقال الدبلوماسي الأمريكي لـ"سي إن إن" إن الإقدام على هذه الخطوة يعتبر "مشكلة لأمريكا أكثر من أنه مشكلة بالنسبة للحوثيين".

وأوضح: "الحوثيون نوعا ما لن يكونوا متأثرين بذلك، ومن الواضح أن إيران لا تكترث إن صنفنا الحوثيين كمنظمة إرهابية أمن عدمه".

أما بالنسبة للولايات المتحدة "سيجعل ذلك (تصنيف الحوثي) الأمور أكثر تعقيدا بالنسبة لأمريكا من ناحية لعب دور إيجابي في محاولات حل النزاع"، وفق المتحدث.

وتابع: "إدارة ترامب تقول إن هؤلاء إرهابيون، وهذا يتطلب من إدارة بايدن القدوم والقول إنهم ليسوا كذلك، وهذا أمر ليس بالسهل ويتطلب قرارا سياسيا قد لا يكونوا راغبين باتخاذه".

ولفت الدبلوماسي الأمريكي قائلا: "بايدن سيكون أمامه ملايين الأمور للقيام بها والتي ستشغل ذهنه ووقته وانتباهه سيكون صوب العديد من الأمور الأهم على سلم أولوياته من تصنيف الحوثي".

وأعلنت الخارجية الأمريكية، الإثنين، عزمها تصنيف جماعة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيون)، "منظمة إرهابية أجنبية" على خلفية سلسلة الهجمات التي نفذتها ضد ناقلات للنفط في البحر الأحمر، العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في بيان إن وزارة الخارجية "ستخطر الكونجرس بنيته تصنيف جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران، منظمة إرهابية أجنبية".

وتسيطر جماعة الحوثي منذ نهاية العام 2014 على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق الشمالية في البلاد التي تحوي أكثر من نصف سكان اليمن.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من ست سنوات، أودت بحياة 233 ألفا، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثي منظمة إرهابية أمريكا اليمن دونالد ترامب جو بايدن

رئيس الشؤون الخارجية بالكونجرس الأمريكي يرفض تصنيف الحوثيين إرهابية

التعاون الخليجي يرحب بقرار الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

الاتحاد الأوروبي يندد بقرار أمريكي يصنف الحوثي كجماعة إرهابية

مستشار بايدن ينتقد تصنيف إدارة ترامب الحوثيين جماعة إرهابية