كاتب سعودي ليبرالي يهاجم العلماء الرافضين لتدخل روسيا في سوريا ويصفهم بـ«الحمقى»

الاثنين 5 أكتوبر 2015 08:10 ص

شن الكاتب الصحفي السعودي، «منصور النقيدان»، هجوما عنيفا على العلماء السعوديين الذين أصدروا بيانا دعوا فيه السوريين إلى مواجهة العدوان الروسي على أراضيهم، واصفا هؤلاء العلماء بـ«الحمقى».

وقال الكاتب المقرب من أبو ظبي، في مقال نشره على حسابه بموقع «تويتر»، بعنوان: «اثنان وخمسون سعوديا أحمقا»، وعلى الحكومة السعودية القبض عليهم فورا، وإجبارهم على تقديم اعتذار لروسيا.

واعتبر «النقيدان»، أن هؤلاء العلماء ما كان لهم الجرأة على إصدار مثل هذه البيانات، إلا بسبب أن المملكة العربية السعودية مريضة بهذا الفكر المتجذر في تعليمها ومساجدها ومؤسساتها، بحسب تعبيره.

وأضاف الكاتب السعودي مادحا روسيا: «علينا أن نعي جيدا أن روسيا دولة عظيمة»، وأن المملكة بحاجة لتوثيق العلاقات معها وأن عليها العمل لصناعة حلف قوي بينها وبين كل من روسيا ومصر والإمارات.

وتابع «النقيدان» مديحه لروسيا ورئيسها «فلاديمير بوتين» قائلا: «علينا أن نكسب صداقة روسيا وبوتين كما كسب الإيرانيون صداقتهم، معتبرا أن بوتين هو صانع الأمة الروسية الحديثة، الذي انتشل روسيا من الحضيض والمهانة التي عاشتها الأمة الروسية منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، وفق قوله.

وفيما يتعلق بالوضع السوري، قال «النقيدان»: إنه يثق كل الثقة بالعلويين الذي ينتمي لهم «بشار الأسد بعد أن حكموا سوريا خمسة عقود، ولا يثق بمن وصفهم بـ«شيوخ الإرهاب»، التي أصدرت البيان.

وطالب السنة بأن يكونوا حذرين من التلاعب بهم، وأن يكفوا عن التفكير الساذج والطفولي، وأن يدركوا الكارثة التي اقترفوها في سوريا، متباكيا أننا «خسرنا الأسد وخسرنا سوريا وأخشى أن نخسر دولة عظيمة مثل روسيا».

واستطرد قائلا: «إننا كسنة ارتكبنا أكبر خطأ حينما قبلنا أن نجعل أبنائنا وقودا لحرب الكبار في حرب أفغانستان، من أجل شعب بدائي يقتل بعضه بعضا».

واختتم «النقيدان» مقاله بأنه يجب علينا- يقصد السعودية- أن نشارك في صناعة التاريخ، وأن التاريخ والمنطقة يعاد خلقها من جديد، وعلى المملكة أن «تحصل على نصيبها من الكعكة»، مؤكدا عدم قلقه البتة من بقاء «بشار الأسد».

و«منصور النقيدان» كاتب وصحفي سعودي ذو اتجاهات علمانية وليبرالية، تسرب من التعليم قبل حصوله على الشهادة المتوسطة وتبنى مواقف إسلامية متطرفة أدت إلى دخوله للسجن، ثم قام بمراجعات ذاتية ونقدية داخل السجن أنتجت تحولات وانعطافات فكرية منحرفه.

وأصدر 52 عالما من علماء ودعاة السعودية بيانا السبت هاجموا فيه التدخل العسكري الروسي في سوريا وحذروا من مغبة التدخل لحماية نظام «بشار الأسد» من السقوط.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية علماء كاتب روسيا سوريا

إخوان مصر يرفضون «الاحتلال الروسي» لسوريا و«علماء المسلمين» يدعو لتسليح المعارضة

52 عالما سعوديا يحذرون من مغبة التدخل العسكري الروسي لإنقاذ «الأسد»

كاتب سعودي يدعو للتطبيع مع (إسرائيل) لمواجهة «المد الصفوي الإيراني»

كاتب سعودي: «جمهور المطربة أحلام عبر تويتر أكثر صدقًا من متابعي السويدان»

عن الأيديولوجيا والأخلاق في التدخل الروسي

مستشار ولي عهد أبوظبي: تأييد مصر للتدخل الروسي في سوريا مرفوض

روسيا تقتل المدنيين في سوريا وتبدأ عملية إنسانية لإغاثتهم

‏براءة الكاتب الكويتي «صلاح الفضلي» من تهمة الإساءة للسعودية