روسيا تقتل المدنيين في سوريا وتبدأ عملية إنسانية لإغاثتهم

الجمعة 15 يناير 2016 12:01 ص

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، بدء عملية إنسانية في سوريا انطلاقا من مدينة دير الزور، شرقي البلاد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه العمليات العسكرية الروسية على مناطق متفرقة من سوريا، والتي أدت إلى مقتل المئات من المدنيين، حسب منظمات حقوقية دولية اعتبرت أن هذه العمليات ترتقي إلى مرتبة «جرائم الحرب».  

وقال رئيس مديرية العمليات لهيئة الأركان الروسية، الفريق «سيرغي رودسكوي»، إن الجيش الروسي بدأ عملية إنسانية في سوريا، حسب موقع «روسيا اليوم» الحكومي الروسي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إن عدة منظمات دولية غير حكومية بدأت بتوريد مساعدات إنسانية إلى سوريا، «إلا أن المساعدة تُرسل بالدرجة الأولى إلى المناطق الخاضعة للمسلحين، حيث يذهب الجزء الأكبر منها إلى المتطرفين ويستخدم لسد احتياجات العصابات المسلحة. كما سُجلت محاولات لتوصيل السلاح والذخائر وإجلاء المسلحين المصابين تحت ستار قوافل إنسانية»، حسب إدعائه.

وتابع أنه «تم من أجل ذلك اتخذ قرار بدء قوات روسيا الاتحادية عملية إنسانية في الجمهورية العربية السورية».

وبالفعل، تم إرسال طائرة من طراز «إيل-76»، اليوم، وعلى متنها أول شحنة من المساعدات الإنسانية من وزارة الدفاع الروسية الى مدينة دير الزور، وجرى إنزالها بالمظلات.

وذكر رودسكوي أن «المساعدة الأساسية الآن موجهة الى مدينة دير الزور التي كانت خاضعة لفترة طويلة لسيطرة إرهابيي داعش (الدولة الإسلامية)».

وأوضح: «اليوم، أوصلت طائرة نقل عسكرية إيل-78 تابعة للقوات الجوية السورية، وعلى متنها منصات مظلية، 22 طنا من المساعدات الإنسانية الى دير الزور حيث سيتم توزيعها من قبل السكان المحليين».

وكانت موسكو بدأت، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، غارات جوية على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية»  (حسب إدعائها)، داخل الأراضي السورية، بناء على طلب من رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة وعدد من حلفائها، على أن الضربات الجوية الروسية تركز على استهداف الثوار المناهضين لـ«الأسد»، والذين لا يتبعون «الدولة الإسلامية».

وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان» قال في وقت سابق إن نحو ثلث القتلى الذين سقطوا بسبب الغارات الجوية الروسية على سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية «أكتوبر (تشرين أول)، نوفمبر (تشرين ثان)، ديسمبر (كانون أول)»، كانوا من المدنيين.

وأوضح المرصد السوري، ومقره بريطانيا، في بيان نشره على موقعه على الإنترنت، أن «الغارات الجوية الروسية المدعومة بقوات الحكومة السورية، والتي بدأت في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، قتلت 2371 شخصا، بينهم 792 مدنيا».

وتابع المرصد في بيانه «توزعت الخسائر البشرية على الشكل التالي: 792 مدنيا سوريا هم 180 طفلا دون سن الـ 18، و116 مواطنة فوق سن الثامنة عشر، و496 رجلا وفتى، إضافة لـ 655 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية، 924 مقاتلا من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة  والحزب الإسلامي التركستاني ومقاتلين من جنسيات عربية وأجنبية».

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، اعتبرت منظمة «العفو الدولية»، في تقرير لها، أن الغارات الجوية الروسية التي تستهدف الأماكن السكنية في سوريا، وتتسبب بمقتل المدنيين، بمثابة «جرائم حرب».

بينما دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، في أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى إجراء تحقيق في غارات روسية قتلت مدنيين في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا دير الزور عملية إنسانية مقتل مدنيين

روسيا قتلت 2371 شخصا في سوريا خلال 3 أشهر ثلثهم من المدنيين

41 جماعة سورية معارضة تدعو لتحالف إقليمي ضد روسيا وإيران

«ديلي بيست»: تدخل «بوتين» في سوريا لتغذية الشعور القومي واستعادة مكانة روسيا

كاتب سعودي ليبرالي يهاجم العلماء الرافضين لتدخل روسيا في سوريا ويصفهم بـ«الحمقى»

إخوان مصر يرفضون «الاحتلال الروسي» لسوريا و«علماء المسلمين» يدعو لتسليح المعارضة

طائرة روسية تلقي مساعدات إغاثية لبلدات شيعية في ريف حلب شمالي سوريا

لجنة تحقيق أممية تدعو لإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية