واشنطن تفرض حظرا على أموال 15 شخصا بتهمة دعم «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 09:10 ص

نشرت السفارة الأمريكية في بغداد قائمة بأسماء 15 شخصا، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية أوامر بحجز أصولهم، لدعمهم تنظيم «الدولة الإسلامية».

وجاء في بيان للسفارة أن «وزارة الخزانة حجزت أموال 15 شخصية بارزة تعمل على تسهيل الأعمال الإرهابية للدولة الإسلامية في العراق والشام، بناء على الأمر التنفيذي رقم (13224) الذي يستهدف الإرهابيين والأشخاص الذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية، ويركز هذا الإدراج على محاربة تمويل داعش عن طريق منع القياديين والميسورين من استخدام النظام المالي الدولي».

وتابع البيان أن «الأمم المتحدة أضافت أيضا بعض هذه الأسماء المحلية إلى قائمة العقوبات الخاصة بتنظيم القاعدة»، بحسب صحيفة «الحياة».

البيان أوضح أيضا أن «الإجراءات ستشمل تجميد ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأفراد والكيانات التي تم إدراجها من قبل وزارة الخزانة أو وزارة الخارجية والتي تقع ضمن الاختصاص القضائي للولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك، الصفقات التي يعقدها الأفراد الأمريكيون مع الأفراد والكيانات المحظورة بشكل عام».

وشملت القائمة: «حسن الصلاحين صالح الشاعري (ليبي)، علي موسى الشواخ (سوري)، طراد محمد الجربا (سعودي)، مراد العبودي (مغربي)، معتصم يحيى علي الرُميش (يمني)، منير بن ضاو بن براهيم بن هلال (تونسي)، سامي جاسم محمد الجبوري (عراقي)، طواح فبريوانسيا (أندونيسي)، محمد شولح إبراهيم (أندونيسي)، ناصر محمد عواد الغيداني الحربي (سعودي)، حافظ سعيد خان (باكستاني)، موفق مصطفى محمد الكرموش (عراقي)، باجرو إيكانوفيتش (بوسني)، أقصى محمود (بريطاني) وعمر حسين (بريطاني)».

وتم إدراج العديد من هؤلاء الأفراد أيضا اليوم على قائمة عقوبات الأمم المتحدة لتنظيم القاعدة.

وبناء على ذلك، فإن «جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ملزمة بمنع هؤلاء الأفراد من استخدام النظام المالي الدولي ومنعهم أيضا من أي سفر».

 

  كلمات مفتاحية

العراق بغداد الدولة الإسلامية أمريكا الأمم المتحدة القاعدة

سعودي يدعو «الدولة الإسلامية» لقتل أقاربه من رجال الأمن من خلال نشر صورهم

«فورين بوليسي»: 4 استراتيجيات لمحاربة «الدولة الإسلامية» بدون سلاح

«ذي إنترسبت»: صعود «الدولة الإسلامية» ومنطق الصدمة

30 ألف شخص من 100 دولة انضموا لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق منذ 2011

إدراج «أجناد مصر» والسعودي «إبراهيم الربيش» ضمن قائمة الإرهاب الأمريكية

واشنطن تحقق مع «تويوتا» بشأن استخدام «الدولة الإسلامية» لمركباتها

الكشف عن شبكات تهريب روسية تحاول تزويد «الدولة الإسلامية» بأسلحة نووية

مسؤول أمريكي: المهارة الإعلامية لـ«الدولة الإسلامية» مصدر قلق لواشنطن