30 ألف شخص من 100 دولة انضموا لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق منذ 2011

الأحد 27 سبتمبر 2015 08:09 ص

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أمنيين قولهم إن نحو ثلاثين ألف شخص ينحدرون من مئة دولة توجهوا إلى سوريا والعراق منذ عام 2011، فيما أكد العراق تعاونه الاستخباري مع روسيا وإيران وسوريا لمواجهة تهديدات «الدولة الإسلامية».

وكشفت أجهزة المخابرات الأمريكية أن حوالي 30 ألف شخص أجنبي توجهوا إلى سوريا والعراق منذ عام 2011، أي ضعف التقديرات السابقة قبل عام، حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مساء أمس السبت.

ومن أصل هؤلاء المقاتلين الأجانب الثلاثين ألفا وبينهم عدد كبير من الغربيين، يوجد 250 أمريكي، في حين أنهم لم يكونوا سوى مائة تقريبا قبل عام، حسبما قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية فضلوا عدم الكشف عن هويتهم للصحيفة.

وانضم معظم هؤلاء الأجانب الذي قدموا من مائة دولة إلى صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية»، والذي يسيطر منذ أكثر من عام على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

وكان المسؤولون الذين تحدثوا إلى صحيفة «نيويورك تايمز» قد قدروا قبل عام بـ15 ألف مقاتل إسلامي أجنبي ذهبوا إلى سوريا والعراق ويتحدرون من 80 دولة.

وسوف يترأس الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، الثلاثاء المقبل في نيويورك على هامش الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة»، اجتماعا دوليا حول التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

من جانب آخر، قال العراق أمس السبت إن مسؤوليه العسكريين يشاركون في تعاون استخباراتي وأمني في بغداد مع روسيا وإيران وسوريا لمواجهة التهديد الذي يمثله تنظيم «الدولة الإسلامية». وقال بيان من قيادة العمليات المشتركة للقوات المسلحة العراقية إن الاتفاق جاء مع تزايد قلق روسيا من وجود آلاف «الإرهابيين» من روسيا والذين يقومون بأعمال إجرامية مع «الدولة الإسلامية»

وقد يزيد هذا التحرك نفوذ روسيا في الشرق الأوسط، حيث عززت روسيا تدخلها العسكري في سوريا في الأسابيع الأخيرة في الوقت الذي تضغط فيه من أجل ضم دمشق إلى الجهود الدولية لمحاربة التنظيم، وهو طلب ترفضه واشنطن.

وبزيادة المخاطر في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ أربع سنوات أرغمت موسكو واشنطن على توسيع قنوات التواصل الدبلوماسي معها.

وحث منتقدون الرئيس «باراك أوباما» على أن يصبح أكثر حسما في الشرق الأوسط ولا سيما تجاه الصراع السوري، ويقولون إن عدم وجود سياسة أمريكية واضحة منح التنظيم فرصا للتوسع.

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا الدولة الإسلامية الولايات المتحدة روسيا باراك أوباما إيران

تقرير أممي: «الدولة الإسلامية» يزداد نفوذا في أفغانستان على حساب «طالبان»

تعاون استخباري بين بغداد وموسكو وطهران ودمشق لمواجهة «الدولة الإسلامية»

انهيار العراق وصعود «الدولة الإسلامية»: صنع في أمريكا؟

ألمانيا: حملة مداهمات تستهدف شبكة تجند مقاتلين لصالح «الدولة الإسلامية»

السعودية تؤكد على ضرورة رحيل «الأسد» وتتهمه بالتسبب في ظهور «الدولة الإسلامية»

2400 روسي يقاتلون في صفوف «الدولة الإسلامية»

الأمم المتحدة: 15 ألف أجنبي من 80 دولة دخلوا سوريا والعراق للقتال مع التنظيمات

«أوباما» و«بوتين» يتفقان على التنسيق عسكريا في سوريا ويختلفان حول مصير «الأسد»

واشنطن تفرض حظرا على أموال 15 شخصا بتهمة دعم «الدولة الإسلامية»

واشنطن تحقق مع «تويوتا» بشأن استخدام «الدولة الإسلامية» لمركباتها

منشق يكشف عناوين وجنسيات 22 ألف عضو في «الدولة الإسلامية»

بيانات «الدولة الإسلامية» المسربة تضمنت 485 سعوديا و375 تونسيا

«فالس»: 608 أشخاص غادروا فرنسا للقتال في سوريا والعراق

العراق يعلن السيطرة الكاملة على حدوده البرية مع سوريا والأردن