هيئة الشؤون الدينية التركية تقدم تقريرا عن حادث منى إلى الرياض

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 02:10 ص

قال رئيس هيئة الشؤون الدينية التركي، «محمد غورماز»، إن الهيئة على وشك الانتهاء من إعداد تقرير، حول حادث التدافع بمشعر منى أول أيام عيد الأضحى الماضي، وإنها ستقوم بإرساله إلى المسؤولين ووزارة الحج في المملكة العربية السعودية، دون أن يحدد موعدا.

وأضاف «غورماز»، خلال استضافته، اليوم الثلاثاء، في المقر الرئيسي لوكالة الأناضول بأنقرة، أن التقرير تعده لجنة تم تكوينها في منى بعد الحادث، واستمعت إلى إفادات شهود العيان، مشيرا إلى أنه لا يوجد حتى الآن تفسير معقول لحدوث التدافع، الذي تسبب في وفاة هذا العدد الكبير من الحجاج.

وبسؤاله عن الادعاءات الإيرانية بوصول عدد من فقدوا حياتهم في حادث التدافع إلى 4700 حاج، قال «غورماز» إن الرقم مبالغ به، إلا أنه أشار أن الرقم الأول الذي تم الإعلان عنه لضحايا حادث منى من الإيرانيين كان 48 شخصاً، ما لبث أن إرتفع إلى 400، قائلاً، إن إيران توصلت إلى هذا الرقم لأنها أصرت على نقل جثامين مواطنيها إلى إيران، في حين أن الدول الأخرى كلها فضلت دفن حجاجها في السعودية.

وانتقد «غورماز» هدم الجبال، التي تتمتع بقيمة تاريخية حول مكة، وبناء ناطحات سحاب جوار الكعبة، قائلا، إنه كان من الممكن بدلا من ذلك بناء مدن صغيرة في سهول جدة، والمدينة يمكنها استيعاب ملايين الأشخاص.

ولفت إلى إن الإسلام يأمر بالنقد الذاتي، مضيفاً أن الطرف التركي يقوم كل عام بالحديث بأسلوب جيد مع الطرف السعودي، حول أية مشاكل تمت ملاحظتها في موسم الحج، بغرض العمل على حلها.

وأشار غورماز»، إلى أن معظم الآثار التاريخية الباقية من العهد النبوي في مكة، كانت موجودة حتى عام 1971، وكان بالإمكان الحفاظ على الحالة الأصلية لمكة.

وارتفعت الإثنين حصيلة ضحايا التدافع الذي حدث بمشعر منى إلى 1093 قتيلا، بعدما كانت أعلنت الرياض مصرع 769 حاجا.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب ‫‏أردوغان» قد أعلن رفضه تحميل ‫‏السعودية مسؤولية ‫‏حادث منى وإظهارها بمظهر المذنب، كما أشاد بتنظيمها لمواسم الحج والعمرة.

في المقابل، وجهت إيران انتقادات حادة للسعودية وطالبت بوضع الأماكن المقدسة تحت إشراف دولي، وهو مطلب إيراني يأتي في وقت تزداد فيه حدة الانقسامات بين البلدين لأسباب سياسية وأمنية إقليمية.

 

 

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية إيران منى حج

«الشورى» السعودي يرفض أصوات «النشاز والغل» عقب حادث منى

«الجبير» يفتح النار على إيران بسبب حادث منى ويتهمها بالشراكة في انقلاب اليمن ودمار سوريا

«خامنئي» يطلب اعتذار سعودي عن حادث منى و«الجبير» يرفض لقاء «ظريف»

«مجتهد»: الزحام في منى رُصد مبكرا والأمن استجاب بعد وقوع الكارثة

«أردوغان»: السعودية لا تتحمل مسؤولية حادث منى

الجزائر ترفض اتهام السعودية بسوء تنظيم الحج وتعتبر حادث التدافع «قضاء وقدرا»

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بمنى إلى 1608 قتلى