واشنطن تدين استهداف الرياض: سنساعدهم في صد الهجمات

الأحد 24 يناير 2021 10:51 م

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، بشدة، الهجوم الذي استهدف العاصمة السعودية السبت، وتوقفت على إثرة الملاحة بمطار الرياض قبل أن تعود، مشيرة إلى أن هذا الهجوم استهدف المدنيين.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن الهجوم الأخير، الذي استهدف العاصمة السعودية الرياض محاولة لاستهداف المدنيين ويتعارض مع القانون الدولي.

وأوضحت في بيانها: "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجوم الأخير على الرياض بالمملكة العربية السعودية"، مضيفة: "بينما نقوم بجمع المزيد من المعلومات حول هذا الأمر، إلا أنه يبدو أنها كانت محاولة لاستهداف المدنيين".

وأضافت: "مثل هذه الهجمات تتعارض مع القانون الدولي وتقوض كل الجهود المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار".

وتابعت: "بينما نعمل على تهدئة التوترات في المنطقة عبر الطرق الدبلوماسية، بما في ذلك إنهاء الحرب في اليمن، سنساعد أيضًا شريكتنا السعودية في الدفاع ضد الهجمات على أراضيها ومحاسبة أولئك الذين يحاولون تقويض الاستقرار".

والسبت، توقفت حركة الملاحة الجوية في مطار الرياض "مؤقتا" وتم تحويل رحلات كانت ستهبط فيه إلى مطار الدمام (شرق)، وذلك عقب إعلان التحالف العربي عن اعتراض وتدمير هدف جوي حوثي.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية عن التحالف قوله، إنه "تم اعتراض وتدمير هدف جوي معاد تجاه الرياض".

فيما تحدثت وسائل إعلام سعودية أخرى، أن "الهدف صاروخ (لم تحدد نوعيته) أطلقته مليشيا الحوثي نحو الرياض"، دون مزيد من التفاصيل.

واتهمت السعودية جماعة الحوثي اليمنية بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفته الجماعة، فيما أعلن فصيل مجهول يطلق على نفسه "ألوية الوعد الحق" مسؤوليته عن الهجوم، متوعدا إمارة دبي الإماراتية أيضا.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية.

وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أهلية، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية هجوم الرياض الحوثي اليمن

فصيل مجهول يتبنى قصف الرياض بطائرات مسيرة.. ويتوعد دبي

بعد اتهام الرياض.. الحوثيون ينفون تنفيذ عمليات ضد السعودية خلال آخر 24 ساعة

تنديد خليجي عربي أوروبي واسع باستهداف الرياض

صحيفة أمريكية: مجمع ملكي مهم تعرض لأضرار في هجوم الرياض

بعد الإمارات.. تدريبات عسكرية سعودية أمريكية بريطانية (فيديو وصور)