الأمم المتحدة: كورونا يشكل خطورة على الأسرة العربية لهذا السبب

السبت 30 يناير 2021 03:21 م

كشفت دراسة أعدتها الأمم المتحدة، أن الحجر الصحي الذي رافق تفشي وباء "كورونا"، أدى إلى زيادة العنف ضد المرأة في العالم العربي، ما يهدد استقرار الأسر العربية.

جاء ذلك في دراسة للمكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة الخاص بالدول العربية، شملت دول مصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس واليمن، عبر عينة تشمل 16 ألف شخص، ونشر نتائجها على موقعه الإلكتروني.

 وقالت الدراسة، إن ستطلاع مواقف الأشخاص الـ16 ألفا المعنيين بالدراسة، وهم من الجنسين، بيّن أن العنف طال النساء بنسب متفاوتة من دولة إلى أخرى، وبدا مرتفعا في الأردن وفلسطين "حيث أعربت واحدة على الأقل من كل 3 نساء عن خوفها من العنف المنزلي".

وأضافت الدراسة أن معدل الإبلاغ عن العنف المنزلي، حسب العينة محل الدراسة، قارب نسبة الـ40% من المستجوبين والمستجوبات، فيما يفضل في فلسطين واليمن الإبلاغ عن العنف للأقارب والأصدقاء بدلا من الشرطة والجمعيات المدنية الحقوقية والمدنية بشكل عام.

ووفق الدراسة: "كانت المضايقات على الإنترنت (...) أعلى أنواع العنف الذي تم الإبلاغ عنه ضد النساء والفتيات في جميع البلدان" محل الدراسة، لاسيما في مصر حيث وصلت نسبة الإبلاغ عن المضايقات على الإنترنت ضد النساء 42%، وتنخفض هذه النسبة في لبنان إلى الحد الأدنى ضمن العينة بنسبة 24%.

كذلك، أكدت الدراسة إجماع "حوالي نصف المجيبات والمجيبين من جميع البلدان الـ9 التي شملتها الدراسة على أن النساء يواجهن حاليا خطرا متزايدا من العنف من قبل أزواجهن بسبب كورونا".

واعتبرت "غالبية المجيبات والمجيبين من جميع البلدان التسعة" أنه "يجب أن تكون قضية معالجة العنف ضد المرأة والفتاة أولوية حتى أثناء تفشي جائحة كورونا".

وبسبب "كورونا" اتخذت الغالبية العظمى من الدول العربية قرارات بالإغلاق التام وحظر التجوال لمدد طويلة، ما اضطر العديد من الشركات والمؤسسات لاعتماد آلية العمل من المنزل، ما جعل الأزواج والزوجات يبقون في المنزل وجها لوجه لمدد طويلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العنف الأسري كورونا الأزواج الزوجات الأسرة العربية الحجر المنزلي حظر التجوال الإغلاق التام

كورونا.. تزايد حالات العنف المنزلي بسبب العزل الصحي ومنع التجول

تقرير أممي: العالم تراجع 5 سنوات بسبب كورونا