عيوب أمنية تتيح بيانات مستخدمي كلوب هاوس للحكومة الصينية

الأحد 14 فبراير 2021 12:23 م

كشف مرصد "ستانفورد" للإنترنت، عن وجود عيوب أمنية في تطبيق "كلوب هاوس" الاجتماعي، الذي بات من أكثر التطبيقات إقبالاً وتحميلاً في العالم حالياً؛ ما يتيح للحكومة الصينية الوصول إلى بيانات المستخدمين.

وأورد تقرير للمرصد أن شركة التكنولوجيا الصينية "أجورا" قدمت بنية تحتية خلفية لتطبيق "كلوب هاوس"، ومن المحتمل أن تتمكن من الوصول إلى المحادثات الصوتية للمستخدمين.

ولاحظ المرصد نقل البيانات الوصفية للغرفة الصوتية في "كلوب هاوس" إلى الخوادم التي يعتقد أنها مستضافة في الصين وتديرها كيانات صينية.

ومن جهتها، ردت إدارة التطبيق على التقرير بأنها اختارت عدم إتاحة التطبيق في الصين، ومع ذلك فقد وجد بعض الأشخاص حلاً لتنزيل التطبيق هناك؛ ما يعني أنه يمكن نقل المحادثات التي كانوا جزءا منها عبر الخوادم الصينية.

وأضافت إدارة "كلوب هاوس"، في بيان: "بمساعدة الباحثين في مرصد ستانفورد للإنترنت، حددنا عددا قليلاً من المجالات حيث يمكننا تعزيز حماية البيانات لدينا".

وأكد البيان إضافة تغييرات على مدار الساعات القادمة لجلب المزيد من التشفير بهدف منع عملاء (كلوب هاوس) من إرسال الأصوات إلى الخوادم الصينية، والتخطيط لإشراك شركة لأمان البيانات في مراجعة هذه التغييرات والتحقق منها.

وكان التطبيق الصوتي قد استقطب روّاد مواقع التواصل الاجتماعي العرب، خاصة في السعودية، حيث انتشرت عدّة وسوم تبحث في خصائص التطبيق الجديد.

ويعتمد "كلوب هاوس" أساسا على الصوت، ويجمع بين المحادثات الحية والمقابلات الجماعية  وتجربة الاستماع إلى بودكاست؛ وهو ما يجعله أيضا مختلفا عن باقي منصات الدردشة كفيسبوك  ماسنجر، أو سناب شات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كلوب هاوس اختراق البيانات الرقابة الصينية عيوب أمنية ثغرات أمنية

جذب الملايين وأثار الجدل.. ما هو تطبيق كلوب هاوس وماذا نعرف عنه؟