وزيرة الصحة الفلسطينية: إسرائيل تمنع إدخال لقاحات كورونا إلى غزة

الاثنين 15 فبراير 2021 10:56 م

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، الإثنين، أن إسرائيل منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي نقلتها الوزارة الإثنين إلى قطاع غزة، وحمّلت دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية.

وأشارت "مي الكيله"، في بيان صحفي، إلى نقل 2000 جرعة من لقاح "سبوتنيك V " الروسي لتدخل إلى قطاع غزة، الإثنين، إلا أن سلطات الاحتلال منعت إدخالها.

وأوضحت أن هذه الجرعات كانت مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى كورونا والطواقم العاملة في أقسام الطوارئ.

وشددت الوزيرة الفلسطينية على أن حكومة السلطة الوطنية ووزارة الصحة تتواصلان مع المنظمات الدولية لإدخال لقاحات كورونا إلى غزة بأقصى سرعة.

وفي سياق متصل، ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، الإثنين، قضية نقل إسرائيل لقاحات كورونا إلى الفلسطينيين.

وأعرب رئيس اللجنة "تسفي هاوزر"، في النقاش، عن خشيته من وصول اللقاحات إلى حركة حماس، قائلا: "أشك في أن اللقاحات ستنقل إلى الطواقم الطبية، لنفترض أنها ستصل أولاً إلى قادة حماس.. اللقاحات ستصل إلى المسؤولين عن احتجاز جنودنا وربما من يحرسونهم"، وفقا لما أوردته القناة السابعة العبرية.

وأضاف في رسالة لوزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس": "من واجب الحكومة الإسرائيلية أن تضمن مسبقا وبوسائلها المختلفة أن اللقاحات الإسرائيلية ستبقى داخل الضفة الغربية ولن تمتد إلى حماس في غزة".

وكانت الحكومة الإسرائيلية، رهنت إدخال لقاح كورونا إلى قطاع غزة، بإعادة "حماس" ما لديها من جنود أسرى اعتقلتهم خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع في 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل كورونا

منع فلسطينيين مقيمين في إسرائيل من تلقي لقاح كورونا

للمرة الأولى.. إسرائيل توافق على إدخال دفعة من لقاح كورونا إلى غزة

دحلان: الإمارات أرسلت 20 ألف جرعة سبوتنيك V هدية إلى غزة

إسرائيل توافق على تطعيم 100 ألف عامل فلسطيني

إطلاق حملة تطعيم ضد فيروس كورونا في قطاع غزة

قطر: توفير لقاح كورونا للفلسطينيين مسؤولية الاحتلال أمام القانون الدولي

إسرائيل تبدأ تلقيح الفلسطينيين من حملة تصاريح العمل

دعما لدحلان.. الإمارات تتبرع لفلسطين بـ40 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي

الحكومة الفلسطينية تفرض الإغلاق الشامل مع تفشي كورونا

موجة رابعة.. غزة تسجل أول إصابة بمتحور أوميكرون

مقدمة من الإمارات.. غزة تتسلم مليون جرعة لقاح سبوتنيك