الجيش العراقي يقصف موكب «أبوبكر البغدادي» وغموض حول مصيره

الأحد 11 أكتوبر 2015 12:10 م

أفاد بيان للجيش العراقي، اليوم الأحد، أن سلاح الجو قصف موكب «أبوبكر البغدادي» زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» غرب محافظة الأنبار، وأضاف أن مصيره غير معروف.

لكن وكالة «رويترز» نقلت عن مصادر طبية وسكان تأكيدهم أن «البغدادي» ليس من بين قادة التنظيم الذين قتلوا في الغارات التي استهدفت الموكب غرب العراق.

وكانت طائرة تابعة لسلاح الجو العراقي تمكنت وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة من قصف موكب «أبو بكر البغدادي» أثناء توجهه من منطقة الكرابلة لحضور اجتماع كما تم قصف موقع الاجتماع.

وجاء في بيان لخلية الإعلام الحربي أن خلية الصقور اﻻستخبارية التابعة لوكالة وزارة الداخلية للاستخبارات تمكنت وبناء على معلومات استخبارية دقيقة وبالتنسيق المباشر مع قيادة العمليات المشتركة ومن خلال القوة الجوية العراقية من تنفيذ عملية باستهداف «أبو بكر البغدادي» وقصف مكان لاجتماع قيادات «الدولة الإسلامية».

وأضاف البيان أن «القصف أدى إلى قتل وجرح الكثير من قيادات التنظيم وما زال وضع البغدادي مجهولا حيث تم نقله محمولا بعجلة، وأن وضعه الصحي غير معروف حتى الآن».

وأعلنت خلية الإعلام الحربي أنها ستنشر ﻻحقا اسماء قتلى التنظيم في هذه العملية.

يذكر أن موقع «ديلي بيست» كان قد تحدث في مايو/أيار الماضي عن الإصابة البليغة لزعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» «أبوبكر البغدادي»، وسعي مجلس شورى التنظيم لتعيين نائب له، بناء على معلومات تم الحصول عليها من منشقين عن التنظيم. 

وأكد التقرير أنه تم نقل «البغدادي» من الموصل في العراق إلى الرقة في سوريا، في عملية أمنية معقدة، وذلك بعد إصابته إصابة بليغة بشظايا، أصابت عموده الفقري، ما أفقده الحركة في ساقه اليسرى، بحسب المنشقين.

وأشار التقرير أن «البغدادي» ما زال بكامل وعيه، ويقوم بإصدار الأوامر، إلا إن إصابته البدنية جعلت مجلس شورى التنظيم يقرر بشكل نهائي ضرورة تعيين نائب له، يستطيع الحركة بين الجبهات في سوريا والعراق، ويقوم بمهام القيادة اليومية، علي أن يكون النائب المنتخب تحت قيادة «البغدادي» لكن بصلاحيات واسعة.

وكانت صحيفة «الغارديان» هي أول من تحدثت عن إصابة «البغدادي» في مارس/آذار في غارة جوية للتحالف، بحسب تصريحات دبلوماسي غربي ومستشار للحكومة العراقية. كما أن «بي بي سي» نقلت عن المتحدث باسم الداخلية العراقية أن «البغدادي» تمت إصابته في غارة جوية يوم 18مارس/آذار، ولم يبين المتحدث العراقي هوية الطيران الذي قام بالقصف، مكتفيا بذكر التحالف.

ورغم التقارير الإعلامية المختلفة التي تحدثت عن إصابته ومقتله، إلا أن التنظيم نفى صحة تلك التقارير أكثر من مرة، وبث مقاطع فيديو لزعيمه يفيد وجوده على قيد الحياة وعدم وفاته.

 

  كلمات مفتاحية

العراق أبو بكر البغدادي الجيش العراقي الدولة الإسلامية

مسؤولون أمريكيون: «البغدادي» على قيد الحياة وكان في الرقة على الأرجح

«البغدادي» يدعو مسلمي العالم للانضمام إلى دولته ويشن هجوما على حكام السعودية

«ديلي بيست»: «البغدادي» نقل للعلاج في الرقة بعد إصابته في العمود الفقري

«أبوبكر البغدادي» يحتل المركز 54 على قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا في العالم!

ياسر الزعاترة: حول ظهور البغدادي صوتا وصورة

«الدولة الإسلامية» ينفي مقتل «البغدادي» وأنصاره: حتى لو قتل لن تنتهي الخلافة

مسؤولون عراقيون: «البغدادي» لم يكن في الموكب المستهدف على الأرجح

جنود فرنسيون يدربون الجيش العراقي في قاعدة عسكرية بالإمارات

أنباء عن إصابة «أبوبكر البغدادي» في نينوى .. والتحالف لا يستطيع التأكيد