وزير الطاقة القطري يتوقع انتعاش النفط بعد بلوغه الحد الأدنى من الانخفاض

الاثنين 12 أكتوبر 2015 08:10 ص

قال وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور «محمد بن صالح السادة»، القائم بأعمال رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، إنه يرى بشائر لانتعاش أسعار النفط في العام 2016، وذلك بعد ما بلغت حدها الأدنى من الانخفاض.

وبحسب بيان، صدر أمس الأحد عن الوزارة، فإن تفاؤل «السادة» يرجع إلى أحدث التوقعات الخاصة بأسس السوق الرئيسة للعامين 2015 و2016، إذ تشير تلك التوقعات إلى أن معدل نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي في العام 2016 سيصل إلى نسبة 3.4%، مقابل المعدل المتوقع للعام 2015، الذي بلغ نسبة 3.1%، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار يتراوح ما بين 1.3 إلى 1.5 مليون برميل يوميا.

وأضاف أن نمو إمدادات الدول المصدرة للنفط من غير الدول الأعضاء بمنظمة «أوبك» قد شهدت على مدى السنوات الخمس الماضية، انخفاضا كبيرا، وأنه من المرجح أن يتوقف النمو في الإمدادات أو أن يتراجع أكثر في العام المقبل.

ومن ناحية أخرى، توقع «السادة» أن يتعافى الطلب على نفط «أوبك» ليزداد من 29.3 إلى 30.5 مليون برميل يوميا في العام 2016، ويتضح ذلك من زيادة الطلب لكل من الدول المتقدمة والناشئة على حد سواء.

وأضاف أن أسعار النفط المتدنية السائدة في الوقت الحاضر، دفعت شركات النفط إلى خفض الإنفاق من رأس المال، بنسبة تصل إلى حوالي 20% في العام الجاري، مقارنة بالإنفاق في العام 2014، الذي بلغ 650 مليار دولار، وهو توجه لخفض الاستثمار في صناعة النفط قد يسفر عن نقص في الإنتاج في المستقبل.

وبين أن الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة «أوبك» تعتزم عقد اجتماع على مستوى الخبراء في فيينا، خلال الشهر الجاري، لمناقشة تقييم وضع سوق النفط بشكل موضوعي، في ظل تغير الأوضاع مرة أخرى.

  كلمات مفتاحية

النفط قطر أوبك

الكويت: هبوط أسعار النفط لن يؤثر سلبا على مشاريعنا النفطية

عودة إندونيسيا إلى «أوبك» في ديسمبر المقبل يعقد أزمة مستوى الإنتاج

الكويت تدرس بيع أصول لسد عجز الميزانية جراء هبوط أسعار النفط

الاستراتيجية السعودية في حرب أسعار النفط

«تليغراف»: حرب أسعار النفط قد تؤدي إلى انهيار حكومتي الرياض وموسكو

هل نجحت سياسة «أوبك» في عدم تخفيض إنتاج النفط؟!

أمير كانو النيجيرية: إغراق السعودية لأسواق النفط خطأ لم يستفد منه أحد

قطر.. توقعات بنمو القطاع غير النفطي 10% في 2016

موجودات البنوك القطرية ترتفع لتسجل أكثر من 1075 مليار ريال

أمير قطر يدعو إلى الحذر لا الخوف من انخفاض أسعار الطاقة