اتفاق إيراني كوري على تحويل أموال طهران المجمدة لدى سيول

الاثنين 22 فبراير 2021 02:14 م

أعلنت الحكومة الإيرانية، الإثنين، اتفاقها مع كوريا الجنوبية، على تحويل الأموال الإيرانية المجمدة لدى سيول، والتي تقدر بنحو 7 مليارات دولار.

والأموال الإيرانية المجمدة لدى سيول جزء من أموال طهران المحتجزة في الخارج، بسبب العقوبات الأمريكية، وتقدر بنحو 100 مليار دولار، منها 35 مليارا في بنوك أوروبية.

وشمل الاتفاق بين محافظ البنك المركزي الإيراني "عبدالناصر همتي"، وسفير كوريا الجنوبية لدى طهران "کیم هو"، كيفية تحويل واستخدام طهران جزءا من مواردها المالية المجمدة في كوريا الجنوبية.

كذلك جرى تعيين حجم الموارد المحولة والمصارف المقصودة التي تريد طهران نقل أموالها إليها من كوريا الجنوبية، بحسب "سبوتنيك".

وقال "کیم هو" في تصريح صحفي: "بلادنا على استعداد لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاستخدام جميع الموارد المصرفية الإيرانية في كوريا الجنوبية، ولا توجد قيود في هذا الصدد".

وجاءت موافقة سيول، ضمن محاولاتها لإقناع طهران بالإفراج عن الناقلة الكورية المحتجزة من قبل الحرس الثوري الإيراني، الشهر الماضي.

وتنفي طهران أن يكون هدفها من وراء الاستيلاء على ناقلة النفط الكورية الجنوبية إجبار الأخيرة على رفع الحظر عن الأموال الإيرانية المحجوبة في بنوك سيول.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي الإيراني كوريا الجنوبية أموال إيران المجمدة إيران أموال مجمدة عقوبات أمريكية

ترحيب إيراني بتحرك كوريا للإفراج عن 7 مليارات دولار لطهران

سيول وطهران تتفقان على تسوية لمليارات الدولارات المجمّدة

ظريف تبحث مع نظيره الكوري الجنوبي قضية الأموال المجمدة

إيران تتفق مع كوريا الجنوبية على آلية استرداد الأرصدة المجمدة

هل أفرجت أمريكا عن أموال إيرانية محجوزة في العراق؟