وزير داخلية لبنان: قوات الأمن وصلت إلى الحضيض وأصبحت غير قادرة

الخميس 11 مارس 2021 10:52 ص

قال وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "حمد فهمي"، الأربعاء، إن قوات الأمن في بلاده "تُستنزف" وغير قادرة على الوفاء بواجباتها مع اشتداد وطأة الانهيار المالي والجمود السياسي.

وفي مقابلة مع موقع "في. دي. إل. نيوز" المحلي، أوضح الوزير: "من الطبيعي اليوم أن نفقد قدرتنا على ضبط الأمن بشكل كامل في ظل هذه الفوضى، خصوصاً أن الأحزاب اللبنانية لم تستطع وضع خطة وطنية لإنقاذ ما تبقى من الوطن".

وأضاف "فهمي": "القوى الأمنية تُستنزف كل يوم ووصلنا إلى الحضيض وليس في مقدورنا تنفيذ 90% من مهامنا لحماية الوطن والمواطنين".

وتسببت أزمة لبنان المالية التي اندلعت عام 2019 في فقدان وظائف وحرمان الناس من صرف ودائعهم المصرفية وزادت من خطر انتشار الجوع.

وزادت كذلك الضغط على الجيش وقوات الأمن مع تآكل قيمة رواتب اللبنانيين بفعل أزمة العملة بينما تتصاعد الاضطرابات والجرائم.

وقال "فهمي": "الحلّ يبدأ من تشكيل حكومة إنقاذ لما تبقّى من هذا الوطن".

وتابع: "منذ 3 شهور كان من الممكن أن أقول الوضع الأمني بدأ في التلاشي، لكن الآن الأمن تلاشى، كل الاحتمالات مفتوحة".

وتأتي تصريحات "فهمي" بعد يومين من لوم قائد الجيش اللبناني العماد "جوزيف عون" للساسة قائلاً إن الجنود "يجوعون مثل الشعب".

كما حذر "جوزيف عون" من خطورة الوضع وإمكانية انفجاره، وذلك وسط خلافات بين القوى السياسية أدت لعدم تشكيل حكومة جديدة حتى الآن منذ 10 أغسطس/ آب الماضي.

والإثنين الماضي، تظاهر مئات اللبنانيين في بيروت وعدة مدن، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وتدهور سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار وارتفاع الأسعار، إذ تخطى سعر صرف الدولار الواحد 10 آلاف ليرة في السوق الموازية (السوداء)، بينما سعره الرسمي 1510 ليرات.

وزاد تعقيد الأزمة الاقتصادية في لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/آب الماضي، مما أسفر عن تدمير مناطق بأكملها في العاصمة وسقوط 200 قتيل.

وأفضى الانفجار إلى استقالة حكومة رئيس الوزراء "حسان دياب"، لكنها تواصل تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

لكن رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري" على خلاف مع الرئيس "ميشال عون" ولم يتمكن منذ تكليفه في أكتوبر/تشرين الأول من تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ إصلاحات مطلوبة بشدة لصرف مساعدات دولية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

لبنان قوات الأمن الأمن اللبناني الأوضاع الاقتثادية الحريري الحكومة مرفا بيروت

قائد الجيش اللبناني: حذرنا من خطورة الوضع وإمكانية انفجاره

يوم الغضب.. تصاعد الاحتجاجات في لبنان

لبنان يطلب مساعدة أمريكا لحجب مواقع السوق السوداء للدولار