الكويت.. قبيلة العوازم تعلن مقاطعة الانتخابات تضامنا مع بدر الداهوم

الثلاثاء 16 مارس 2021 12:09 م

أعلنت قبيلة العوازم في الكويت مقاطعة الانتخابات النيابية التكميلية في الدائرة الخامسة المقرر إجراؤها في وقت لاحق لانتخاب نائب بديل عن النائب "بدر الداهوم"، وهو من ذات القبيلة وأُبطِلت عضويته بحكم صادر عن المحكمة الدستورية.

وجاء القرار في بيان أصدره أمير قبيلة العوازم الشيخ "فلاح بن جامع"، وجاء فيه أن المقاطعة تأتي ردا على احتجاز المحالين إلى النيابة على خلفية المشاركة في ندوة "الداهوم"، وكذلك قرار المحكمة الدستورية إبطال عضويته.

وقبيل إصدار البيان اجتمع "بن جامع" وأعيان قبيلة العوازم مع "الداهوم".

وعقب صدور البيان تداولت حسابات كويتية مقاطع فيديو تظهِر وجود دوريات أمنية أمام ديوانية أمير قبيلة العوازم الشيخ "فلاح بن جامع".

ويشير البيان إلى تعقيد الأزمة السياسية القائمة في الكويت بين الحكومة والبرلمان الجديد، الذي شهد تقدما نسبيا لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة؛ لا سيما القبلية والإسلامية، حيث تتمتع القبائل بنفوذ وتأثير واسعين في الانتخابات الكويتية.

من جانبه، عقد "الداهوم" مؤتمرا صحفيا شارك فيه عشرات الناشطين الذين تضامنوا معه قبل إصدار الحكم بالطعن المقدم بشأن صحة عضويته، والذي انتهى به المسار إلى إبطال عضويته بقرار من المحكمة الدستورية الأحد.

وتسبب قرار إحالة الناشطين للتحقيق وإبطال عضوية النائب "الداهوم" بزيادة توتر العلاقة بين الحكومة والبرلمان، والتي لم تشهد أي استقرار منذ انتخاب المجلس الحالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد أن عززت المعارضة مواقعها فيه.

وكانت المحكمة الدستورية قد أصدرت قرارا، الأحد، بإبطال عضوية "الداهوم"، بعد تلقيها طعونا على عضويته؛ بسبب صدور حكم عليه بشأن المساس بالذات الأميرية، عام 2014.

وأكدت المحكمة عدم صحة عضوية "الداهوم" بمجلس الأمة، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة الانتخاب مجددا في هذه الدائرة لشغل المقعد الانتخابي الذي حصل عليه.

وفي أول تعليق له على الحكم، قال "الداهوم" إن الحكم الصادر بحقه هو حكم على الدائرة الخامسة وعلى من دعموه.

و"الداهوم" من قيادات النواب المعارضين الذي حققوا فوزا نسبيا في الانتخابات الأخيرة ودخلوا في صدام مع الحكومة منذ ذلك الحين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الداهوم الكويت العوازم بدر الداهوم انتخابات مجلس الأمة البرلمان الحكومة

الأزمة تتصاعد.. حملة بالكويت للإفراج عن معتقلي ندوة النائب المفصول بدر الداهوم

فصل بدر الداهوم يشعل جدلا بالبرلمان الكويتي.. ومطالبات بإسقاط الحكومة

المحكمة الدستورية بالكويت تبطل عضوية النائب بدر الداهوم

32 نائبا كويتيا يعلنون رفضهم إسقاط عضوية بدر الداهوم

الكويت.. النائب بدر الداهوم يصر على حضور جلسات البرلمان رغم حكم عزله

تقارير: انتخابات المجلس البلدي الكويتي منتصف مايو المقبل

الكويت.. النيابة تضبط 15 شخصا جهزوا لـ"انتخابات غير قانونية"