الانقسام في التحالف الخليجي وراء تأخر تحرير تعز

الجمعة 16 أكتوبر 2015 07:10 ص

نشرت مجلة «فورين أفيرز» الأمريكية مقالا لـ«ميشيل جابريال» التي زرات مدينة تعز اليمنية في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، تحدث خلاله عن المأساة التي تعيشها المدينة والسبب وراء تأخر التحالف الذي تقوده السعودية في تحريرها من المتمردين «الحوثيين».

وأشارت إلى أن المدينة تتعرض لقصف عنيف منذ 6 أشهر، ويكافح «الحوثيون» لفرض سيطرتهم عليها خلال مواجهتهم مع المقاتلين الموالين للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، حيث فرضوا حصارا عليها.

وذكرت أن المرتفعات الجبلية وضواحي المدينة يسيطر عليها «الحوثيون»، في حين أن مركز المدينة يسيطر عليه مقاتلون يقودهم زعيم إحدى القبائل المرتبطة بـ«التجمع اليمني للإصلاح الموالي للحكومة الشرعية.

وأشارت إلى قيام «الحوثيين» بعمل نقاط تفتيش يقف عليها مسلحون صغار يمضغون القات ويفرضون حصارا على معظم مداخل المدينة ويمنعون وصول المدنيين إلى الاحتياجات الضرورية كالوقود والأدوية والماء والطعام.

واعتبرت أن السبب في استمرار الأزمة بتعز يعود إلى الانقسام داخل التحالف السعودي الذي يضم عدة دول، فالإمارات ومصر يعارضان تسليح «التجمع اليمني للإصلاح» الذي يمثل «الإخوان المسلمين» وينتمي إليه قائد المقاومة في المدينة «حمود المخلافي»، مضيفة أن السعودية ظلت لفترة طويلة تدعم «الإصلاح» لكنها غيرت تحالفها ووجهت معظم تمويلها المالي للسلفيين، بحسب الصحيفة.

  كلمات مفتاحية

اليمن تعز الحوثيين الإمارات مصر

المتحدث باسم الحكومة اليمنية ينفي وجود أي خلافات بين «هادي» و«بحاح»

الأمم المتحدة تأمل في إجراء محادثات سلام بشأن اليمن نهاية أكتوبر

«رأي اليوم»: السعودية تغدق على فرنسا بالصفقات مقابل الدعم الاستخباراتي في اليمن

«الدولة الإسلامية» يعلن نفسه طرفا ثالثا في صراع اليمن .. ومراقبون: جاء ليبتلع الجميع

80 قتيلا حوثيا في تعز وقوات «هادي» تقترب من تحريرها بالكامل

80 قتيلا في أعنف قصف للتحالف العربي والمقاومة تكبد «الحوثيين» خسائر في تعز

مقتل 29 من الحوثيين وقوات «صالح» في قصف ومواجهات بتعز

ارتفاع ضحايا القصف الحوثي على تعز إلى 29 قتيلا و140 مصابا

القوات الموالية لـ«هادي» تحقق تقدما على حساب الحوثيين في تعز