انستجرام يتصدر التطبيقات الأكثر شراهة في جمع ومشاركة بيانات المستخدمين

السبت 20 مارس 2021 04:28 ص

تصدر "انستجرام" قائمة بالتطبيقات "الاقتحامية" من ناحية جمع بيانات المستخدمين ومشاركتها، حيث اكتشفت ذلك شركة التخزين السحابي "pCloud" بعد تحليل علامات "خصوصية التطبيقات" التي تم طرحها مؤخرًا في متجر تطبيقات "أبل" ويتعين على الشركات الآن تضمينها.

ووجدت الدراسة أن "انستجرام" يجمع 79% من البيانات الشخصية لمستخدميه ويشاركها مع أطراف ثالثة، بما في ذلك سجل البحث والموقع وجهات الاتصال والمعلومات المالية.

وقال "إيفان ديميتروف"، المدير رقمي في "pCloud": "أي معلومات توافق على أن يجمعها أحد التطبيقات عند التسجيل يمكن تحليلها لمصلحتهم وحتى مشاركتها. كل شيء بدءًا من سجل التصفح، إلى موقعك، وتفاصيل حسابك المصرفي، وتفاصيل جهات الاتصال الخاصة بك، ومستويات لياقتك يمكن أن يكون ذا قيمة للتطبيقات لتخزنها أو تستخدمها أو تبيعها."

وأضاف: "مع وجود أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، فإنه من دواعي القلق أن انستجرام يشارك مثل هذا الكم الهائل من بيانات المستخدمين دون علمهم".

ثاني أسوأ التطبيقات في مشاركة البيانات الشخصية لمستخدميه هو "فيسبوك"، أيّ الشركة الأم لـ"انستجرام"، حيث أعطت الشبكة الاجتماعية 57% من بيانات مستخدميها لأطراف ثالثة، والتي يمكن أن تشمل الشركات المرتبطة بالشركة.

كما سجلت تطبيقات توصيل الطعام "Uber Eats" و "Deliveroo" نتائج سيئة، وكلاهما ظهر في المراكز العشرة الأولى إلى جانب "لينكد ان" و Trainline"" و"يوتيوب" و"دولينجو" و "eBay".

أما التطبيقات التي تحمي بيانات مستخدميها فتضمنت تطبيقات المراسلة التي تركز على الخصوصية "سيجنال" و"تليجرام"، بالإضافة إلى خدمات البث عبر الإنترنت "BBC iPlayer" و"نتفليكس".

وأجبرت علامات الخصوصية الجديدة لشركة "أبل" شركات التكنولوجيا على الإعلان بالضبط عن كيفية تتبعهم للأشخاص، مما دفع مؤخرًا محرك البحث DuckDuckGo"" الذي يركز على الخصوصية إلى اتهام "جوجل" بـ"بالتجسس على المستخدمين".

فبعد أن أخرت "جوجل" إصدار علامات الخصوصية الخاصة بها، كشفت هذا الأسبوع أنها تجمع معلومات الموقع والمعلومات المالية وسجل التصفح والبيانات الصوتية الخاصة بالمستخدمين.

المصدر | الاندبندنت

  كلمات مفتاحية

الأمن السيبراني الخصوصية أبل انستجرام فيسبوك

خاصية جديدة من إنستجرام لفلترة الرسائل المسيئة

إنستجرام يغيّر الخوارزمية التي حظرت المحتوى الفلسطيني

إنستجرام يبدأ باستغلال خاصية ريلز لعرض الإعلانات