اتفاق قطري تونسي على تأسيس مجلس أعمال مشترك

الأربعاء 24 مارس 2021 06:05 ص

وقعت قطر، اتفاقية مع تونس، لتأسيس مجلس لرجال الأعمال بشكل مشترك بين البلدين في إطار التعاون القائم فيما بينهم.

وذكرت "غرفة قطر" (حكومية)، الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية مع "الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة"، خلال زيارة رسمية يقوم بها وفد تونسي إلى العاصمة القطرية الدوحة برئاسة وزير الاقتصاد والمالية التونسي "علي الكعلي"، ورئيس الاتحاد التونسي "سمير ماجول".

وقالت الغرفة، في بيان، إنها بحثت تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين القطاع الخاص في كلا البلدين، وسبل تعزيز التبادل التجاري.

وأشار البيان إلى أنه تم مناقشة تعزيز الاستثمارات المتبادلة، وبحث إمكانية إقامة تحالفات بين الشركات القطرية والتونسية، واستعراض مناخ الاستثمار والفرص المتاحة.

وحسب "غرفة قطر"، دعا "الكعلي" رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، قائلاً إن "هنالك تسهيلات للمستثمرين القطريين.. والاستثمارات الحالية لرجال أعمال قطر في بلادنا تعتبر فخراً لتونس".

وبدأ الوفد التونسي زيارة عمل إلى قطر في 19 مارس/آذار الجاري، في إطار العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي ودفع الاستثمار.

وخلال السنوات الثلاث الأخيرة، شهدت العلاقات الاقتصادية بين البلدين طفرة كبيرة، حتى سجلت المبادلات التجارية بين البلدين زيادة بنسبة 321%، بمعدل نمو سنوي بنحو 101%.

وتتصدر قطر صدارة الدول العربية المستثمرة في تونس؛ حيث تمثل استثماراتها نحو 43% من مجموع الاستثمارات الخارجية في البلاد، وفق وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسية، بما يفوق 580 مليون دينار (حوالي 215 مليون دولار).

وتتوزع الاستثمارات القطرية في تونس، بين قطاعات السياحة والخدمات والاتصالات إلى جانب استثمارات في المحافظ المالية والبنوك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التونسية تعاون اقتصادي غرفة قطر الاتحاد التونسي للشغل مجلس أعمال

هاتفيا.. رئيسا وزراء قطر وتونس يبحثان تطوير التعاون المشترك

الاقتصاد في المقدمة.. رئيس الوزراء التونسي يبدأ زيارة رسمية لقطر

قيادي بالنهضة التونسية: الرئاسة طلبت من قطر عدم التعاون مع وفد المشيشي