الإمارات تخلي سبيل 9 معلمين إيرانيين

السبت 17 أكتوبر 2015 08:10 ص

أفرجت السلطات الإماراتية عن 9 أساتذة إيرانيين كانوا موقوفين لديها منذ 9 أكتوبر/تشرين الأول بسبب مشكلة في تراخيص العمل، حسبما أعلنت الخارجية الإيرانية.

وبرر مسؤول إماراتي هذه الاعتقالات بالقول إن تراخيص العمل الممنوحة لهؤلاء الأساتذة صالحة لدبي وليس أبوظبي، فيما أكدت إيران التي استدعت القائم بالأعمال الإماراتي في طهران للاحتجاج على توقيف الأساتذة، أنهم كانوا يعملون بشكل قانوني في أبوظبي منذ سنوات.

من جانبه أعلن نائب وزیر الخارجیة‌ الإيراني للشؤون القنصلیة «حسن قشقاوی» عن إطلاق سراح المعلمین الإیرانیین الـ9 الذین تم احتجازهم، فيما أكد سفير إيران في الإمارات أن المعلمين الإيرانيين سيواصلون عملهم في مدارسهم غدا الأحد .

وتابع «قشقاوي» في تصریحاته لوکالة أنباء الطلبة الإیرانیة «إسنا» بأنه تم إطلاق سراح المعلمین الإیرانیین الذین کانوا معتقلین لدی مدینة العین الإماراتیة، موضحا أن المعلمين حاصلون على رخصة العمل في إمارة دبي وليست مدينة العين في أبوظبي وأن الموضوع يتعلق بمشكلة إدارية وبالتباين في نظام التعليم والإقامة بين إمارات البلد.

بدوره قال السفير الإيراني في الإمارات «محمد رضا فياض» في حديث مع «وكالة الأنباء الإيرانية» (إرنا)، إنه ومنذ اللحظة الأولى لتوقيف المعلمين الإيرانيين اتخذ المسؤولون في وزارة الخارجية الإيرانية الإجراءات اللازمة، في هذا الشأن، بالإضافة إلي التعاون الجيد لمدعي عام أبوظبي، تم إطلاق سراح هؤلاء المعلمين الذين سيواصلون عملهم في المدارس الإيرانية انطلاقا من يوم الأحد.

وفي وقت سابق قامت أيضا السلطات المعنية في دولة الإمارات بتوقيف 13 معلمة لكنها أفرجت عنهن لاحقا بكفالة.

وتدير إيران 10 مدارس في الإمارات حيث تقيم جالية إيرانية كبيرة، وأرسلت طهران هذا العام 450 أستاذا إلى بلدان مختلفة في العالم للعمل في مدارس إيرانية.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران العلاقات الإماراتية الإيرانية أبوظبي دبي

طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي احتجاجا على اعتقال 9 إيرانيين

البحرين تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجا على تصريحات «خامنئي»

الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال السفارة اللبنانية احتجاجا على تصريحات «نصر الله»

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي فى طهران

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"