طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي احتجاجا على اعتقال 9 إيرانيين

الاثنين 12 أكتوبر 2015 09:10 ص

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي لديها، الأحد، احتجاجا على اعتقال دولة الإمارات 9 معلمين إيرانيين مقيمين في مدينة العين في إمارة أبوظبي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، (إرنا).

وجاء في بيان للخارجية أن طهران «نقلت للدبلوماسي الإماراتي قلقها لاعتقال المعلمين، كون المدارس الإيرانية في الإمارات قانونية، كما طالبته بالإفراج الفوري عنهم».

كما نقلت وكالة فارس» عن رئيس دائرة الشؤون الدولية والمدارس الإيرانية في الخارج، «خليل بابلو»، أن "طهران أجرت اتصالاتها الدبلوماسية اللازمة، وتتوقع الإفراج عنهم غداً (اليوم الاثنين)».

وأضاف «بابلو» أن «الإمارات تقول إن سبب اعتقال هؤلاء المعلمين هو حصولهم على تأشيرة دخول إلى إمارة دبي، إلا أنهم يعملون في العين»، قائلا إن «هذا الأمر كان عاديا في السابق ولم تبد الإمارات أية حساسية بهذا الصدد».

وحسب قوانين العمل الإماراتية المعروفة فإنه يحظر على العمال والموظفين المقيمين أن يعملوا لدى أي جهة أخرى غير الجهة التي تكون كفالتهم عليها إلا إذا كان لدى الكفيل نفسه عدة نشاطات أخرى، ولكن تسمح قوانين العمل بأن يعمل المقيمون عند غير مكفوليهم وذلك بتصريح مدته 6 شهور قابل للتجديد يصدر عن طريق وزارة العمل. 

وفي ذات السياق، اعتبر النائب الإيراني، «قاسم جعفري»، أن «احتجاز المعلمين الإيرانيين خاطئ، ويناقض الأعراف الدبلومسية وعلاقات حسن الجوار»، معتبرا أنه «من مصلحة الإمارات مراعاة هذه المبادئ، فاعتقال معلم بسيط ذهب لأداء عمل رسمي إداري أمر خاطئ»، حسب قوله.

ولم يصدر حتى اللحظة أي تعليق رسمي من الجهات المعنية في الإمارات.

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات اعتقال

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي للمرة الرابعة منذ حادث منى

البحرين تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجا على تصريحات «خامنئي»

الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال السفارة اللبنانية احتجاجا على تصريحات «نصر الله»

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي فى طهران

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"

الإمارات تخلي سبيل 9 معلمين إيرانيين