الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي للمرة الرابعة منذ حادث منى

الأربعاء 30 سبتمبر 2015 11:09 ص

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السعودي في طهران، للمرة الرابعة منذ حدوث كارثة مشعر منى الخميس الماضي، لإبلاغه «تحذيرا جديا بشأن تباطؤ السلطات السعودية في نقل جثامين الضحايا الإيرانيين إلى إيران».

وبحسب وكالة «مهر للأنباء» الإيرانية، اليوم الأربعاء، فإن المدير العام للدائرة القنصلية في وزارة الخارجية الإيرانية «علي جكيني» قد وجه «تحذيرا إلى السلطات السعودية بشأن أي تباطؤ في عملية التعرف على المفقودين والتحضير لنقل جثامين الضحايا إلى إيران.

 وذكر «جكيني» القائم بالأعمال السعودي بـ«المسؤوليات الحقوقية والعرفية والشرعية للمسؤولين السعوديين إزاء حجاج بيت الله الحرام وضرورة تقبل مسؤولية كارثة منى الأليمة وتهيئة الظروف للتعرف على هوية ضحايا الحادث ونقل جثامينهم على وجه السرعة والمساعدة في البحث عن المفقودين ومعالجة المصابين».

 واعتبر «جكيني» تقدم المسؤولين السعوديين بسبب هذا التقصير، بالاعتذار إلى كافة الشعوب الإسلامية وخاصة الشعب الإيراني «من أقل الواجبات المنطقية».

في السياق ذاته، بعثت وزارة الخارجیة الإيرانية، مذکرة رسمیة إلی السفارة السعودیة أعلنت فیها أن أسر الحجاج الذین قضوا فی کارثة منی یطالبون بإعادة جثامین هؤلاء إلی إیران.

وأوضح مساعد وزیر الخارجیة للشؤون العربیة والأفریقیة «حسین أمیرعبداللهیان» الیوم الأربعاء، أن سفیر إیران السابق لدی لبنان «غضنفر رکن آبادی» لازال بین المفقودین، مؤکدا علی مواصلة الجهود لتحدید مصیره وباقی الحجاج المفقودین، بحسب وكالة «إرنا» الإيرانية.

یذکر أن عدد قتلى إيران في الحادث ارتفع إلى 239 حاجا، فيما لا يزال 241 حاجا في عداد المفقودين، لتكون بذلك في صدارة الدول من حيث عدد القتلى والمفقودين.

وقبل أيام، دعا المرشد الإيراني الأعلى، «علي خامنئي»، حكام السعودية إلى الإقرار بالمسؤولية عن حادث التدافع الدامي بمنى، مطالبا إياهم بالمبادرة إلى الاعتذار من العالم الإسلامي بدلا من التنصل من المسؤولية عن الحادث عبر توجيه الاتهامات للآخرين. (طالع المزيد)

 

 

 

 

 

  كلمات مفتاحية

عادل الجبير السعودية إيران الحوثيين خامنئي حادث منى

إيران: اتهامات «الجبير» لنا «سخيفة» .. والسعودية «دولة معادية وتكن لنا العداء»

«الجبير» يفتح النار على إيران بسبب حادث منى ويتهمها بالشراكة في انقلاب اليمن ودمار سوريا

227 إيرانيا ضحايا حادث منى..وتظاهرات طلابية في طهران ضد السعودية

«عطوان» يلمح إلى شبهة تعمد في حادث منى لوجود حجاج من «الحرس الثوري»

«خامنئي» يطلب اعتذار سعودي عن حادث منى و«الجبير» يرفض لقاء «ظريف»

الرياض وطهران تتفقان على إعادة جثامين الضحايا الإيرانيين في حادث منى

جنرال إيراني: 2000 صاروخ جاهزة لضرب السعودية إذا أمر «خامنئي»

إيران تستقبل دفعة من ضحايا تدافع منى .. و«روحاني» يهدد باستخدام «لغة الاقتدار»

التصعيد الإيراني ضد السعودية: أكبر من إعادة جثامين منى

طهران تستقبل دفعة ثانية من ضحايا تدافع منى.. وجنرال إيراني يهدد بـ«تأديب» السعودية

طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي احتجاجا على اعتقال 9 إيرانيين

إيران تستبعد اختطاف سفيرها المفقود في حادث التدافع ونقله إلى (إسرائيل)