أقدم أحزاب المعارضة في الجزائر يعلن مقاطعة الانتخابات المبكرة

الأحد 4 أبريل 2021 09:59 ص

أعلن أقدم الأحزاب المعارضة في الجزائر "جبهة القوى الاشتراكية" مقاطعة الانتخابات التشريعية المبكرة، المقرر إجراؤها في 12 يونيو/حزيران، بناء على قرار لمجلسه الوطني.

وقال بيان صادر عن الحزب، السبت إن جبهة القوى الاشتراكية "تُجدّد التأكيد على أنّ شروط إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في 12 يونيو/حزيران غير متوافرة، وإن الانتخابات لا تشكل حلاً للأزمة المتعددة الأبعاد التي تعيشها البلاد".

وأضاف: "لذلك، لا يمكن لجبهة القوى الاشتراكية المشاركة في هذه الانتخابات".

وتأسست جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض في الجزائر، عام 1963، ويتركز وجودها خصوصا بولايات منطقة القبائل (وسط) والعاصمة.

وطالب الحزب بـ"تدابير تسمح للشعب الجزائري بالممارسة الحرة لحقه في تقرير المصير"، لا سيما "احترام الحريات الأساسية، ووصول جميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين إلى وسائل الإعلام بشكل عادل، وفتح حوار شامل".

وبذلك، تنضم جبهة القوى الاشتراكية إلى صفوف الأحزاب المعارضة التي قررت مقاطعة انتخابات 12 يونيو/حزيران، وهما التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية (معارضة علمانية)، والحزب العمالي (تروتسكي).

ومقابل المقاطعين، أعلنت عدة احزاب مشاركتها، ومن بينها جبهة التحرير الوطني (الحزب الحاكم في عهد بوتفليقة)، والتجمع الوطني الديمقراطي (زعيمه السابق أحمد أويحيى متواجد في السجن بتهم الفساد).

وستشارك في الانتخابات كذلك أحزاب إسلامية على غرار "حركة مجتمع السلم" (أكبر حزب إسلامي)، و "حركة البناء الوطني" لرئيسها "عبدالقادر بن قرينة" (حل ثانيا في انتخابات الرئاسة الماضية)، و"الجزائر الجديدة"، وحركة "الإصلاح الوطني".

وبعد حل مجلس النواب في البرلمان في 21 فبراير/شباط، دعا الرئيس "عبدالمجيد تبون" إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، في محاولة لاستعادة زمام الأمور، في ظل عودة الحراك الاحتجاجي المناهض للنظام، بعد عام على تعليقه بسبب جائحة "كورونا".

ومنذ الإعلان عن هذه الانتخابات، يخرج متظاهرو الحراك كل أسبوع في الجزائر العاصمة، وفي كثير من المدن الكبرى احتجاجا على "خارطة طريق النظام" التي قررت تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، دون مراعاة مطالب الحركة الاحتجاجية.

وبعد عامين على رحيل الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" عن السلطة، يواصل الحراك المطالبة بتغيير جذري في "النظام السياسي القائم"، منذ استقلال البلاد عام 1962.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات الجزائر انتخابات مبكرة الجزائر عبدالكجيد تبون حراك الجزائر

الجزائر.. تبون يعلن 12 يونيو موعدا للانتخابات التشريعية

تبون يهاجم حراك الجزائر: شهد تحريضا انفصاليا لن نتسامح معه

آلاف الجزائريين يتظاهرون رفضا للانتخابات التشريعية

الجزائريون يتأهبون لأول انتخابات برلمانية بعد بوتفليقة