الأحد 4 أبريل 2021 08:03 ص

كشفت صحيفة عبرية، الأحد، أن شركة جوجل تعتزم إنشاء مركز بيانات في إسرائيل لخدمات الحوسبة السحابية، الأمر الذي قد يستلزم إنفاق مئات الملايين من الدولارات.

وذكرت "هآرتس" أن جوجل يمكن أن تنشئ مركز بياناتها في البلاد كمركز إقليمي، والذي من شأنه أن يطابق خطط شركات مثل أوراكل ومايكروسوفت وأمازون.

ومن شأن هذا الاستثمار المحتمل أن يستفيد من خط سلكي غير بحري مخطط له تقوم الشركة بتطويره مع شركة "تليكوم إيطاليا" والذي يهدف إلى ربط إيطاليا بالهند.

وترتبط شركة جوجل بعلاقات وطيدة في إسرائيل إلى حد استباق محرك البحث الأشهر عالميا، عام 2017، لقرار الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بنقل سفارة الولايات المتحدة لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، والاعتراف بالأخيرة عاصمة لإسرائيل.

وفي 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أعلنت الشركة العالمية أنها تخطط لمد كابل من الألياف البصرية، لربط الهند بأوروبا، ويمر عن طريق إسرائيل والسعودية، دون المرور بمصر.

وأوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية آنذاك أن جوجل ترى في المسار الجديد لخط الكابل بديلاً عن مصر، التي تفرض رسوماً مرتفعة على شركات الاتصالات، إضافة إلى المخاطر المحتملة لمرور الكابل في البحر الأحمر، وخاصة فيما يتعلق بالأعطال المحتملة بسبب حركة الملاحة المزدحمة في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز