الأربعاء 19 مايو 2021 03:37 م

دعت مجموعة من موظفي جوجل (Google) اليهود الشركة الأمريكية لزيادة دعمها للفلسطينيين، وسط حملة القصف الإسرائيلية الدامية في غزة.

وبدأ الصراع بمحاولة إسرائيل إجلاء الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية، ثم تصاعد بعد أن هبّت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لمساندة الفلسطينيين في القدس، فشنت إسرائيل غارات جوية عنيفة على غزة.

وطلب موظفو جوجل في رسالة داخلية من الرئيس التنفيذي "ساندر بيتشاي" إصدار بيان يدين الهجمات الإسرائيلية، بما في ذلك "الاعتراف المباشر بالضرر الذي يلحق بالفلسطينيين من قبل الجيش الإسرائيلي وعنف العصابات الإسرائيلية"، وتحمل الرسالة حتى الآن 250 توقيعا.

ويأتي الطلب من مجموعة موظفين جديدة تشكلت العام الماضي ردًّا على المشاعر المؤيدة للصهيونية داخل جوجل والتي تؤججها "جوجليرس" (Jewglers) وهو تجمع يهودي رسمي لشركة جوجل.

ففي حين تقول "جوجليرس" إنها ليست مجموعة سياسية، قال موظفان حاليان إنها تدعم المناقشات المؤيدة لإسرائيل وليست مكانًا آمنًا للتعبير عن المعتقدات المناهضة للصهيونية.

وأدى هذا الصدع إلى تشكيل ما يعرف بالشتات اليهودي في شركة التكنولوجيا، وهم مجموعة من اليهود المعادين للقومية الصهيونية داخل جوجل.

ويقول أحد مديري تسويق المنتجات في المجموعة "لقد اضطررنا إلى تشكيل مساحتنا الخاصة بسبب حقيقة أنه لم يُسمح لنا حرفيا بالتعبير عن وجهات نظرنا في جوجليرس".

ويدعو أعضاء المنظمة الجديدة جوجل الآن إلى دعم حرية التعبير داخليا، ولا سيما فيما يتعلق بوجهات النظر المعادية للصهيونية.

وكتب بعضهم في مدونة الشركة الداخلية "جوجل هو أكبر محرك بحث في العالم وأي قمع لحرية التعبير يحدث داخل الشركة يمثل خطرًا ليس فقط لموظفي جوجل داخليا، ولكن لجميع الأشخاص حول العالم".

كما يريد الموظفون من جوجل إنهاء أي عقود تجارية تدعم "الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني، مثل قوات الدفاع الإسرائيلية".

وحتى صباح الأربعاء، بلغت حصيلة العدوان الاسرائيلي المتواصل على غزة، منذ 10 مايو/أيار الجاري، 219 شهيدا، من بينهم 63 طفلا و37 سيدة و16 مسنا، إضافة إلى 1508 إصابات بجراح مختلفة، من بينهم 450 طفلا و295 سيدة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، استشهد 27 فلسطينيا وأصيب نحو 4 آلاف خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 مايو/أيار الجاري.

بينما قُتل 12 إسرائيليا وأصيب أكثر من 600 آخرين، خلال رد الفصائل الفلسطينية بإطلاق صواريخ من غزة، بحسب نجمة داود الحمراء الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت