الأردن.. الأمير حمزة يعلن رسميا ولاءه للملك عبدالله بعد أيام متوترة

الاثنين 5 أبريل 2021 09:47 م

في خطوة تمهد لإنهاء الأزمة الناشبة في الأردن، وقع الأمير "حمزة بن الحسين"، الإثنين، على رسالة يؤكد فيها على ولائه لأخيه غير الشقيق العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني".

وجاء هذا التطور بعد ساعات قليلة من إيكال العاهل الأردني عمه الأمير "الحسن بن طلال" بحل الأزمة المشتعلة مع الأمير "حمزة" الذي تتهمه السلطات بالتورط مع جهات خارجية في "محاولات لزعزعة أمن المملكة".

وكتب الأمير "حمزة" في الرسالة: "نقف جميعاً خلف الملك في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية".

وشدد على ضرورة أن "تبقى مصالح الأردن فوق كل اعتبار"، مضيفاً: "سأبقى على عهد الآباء والأجداد".

وتابع الأمير "حمزة": "في ضوء تطورات اليومين الماضيين، أضع نفسي بين يدي جلالة الملك".

وفيما يلي نص الرسالة كاملا، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الأردنية:

"بسم الله الرحمن الرحيم

"كرس الهاشميون عبر تاريخهم المجيد نهج حكم أساسه العدل والرحمة والتراحم، وهدفه خدمة الأمة ورسالتها وثوابتها. فلم يكن الهاشميون يوما إلا أصحاب رسالة، وبناة نهضة، نذروا أنفسهم لخدمة الوطن وشعبه.

ويحمل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين اليوم الأمانة، ماضيا على نهج الآباء والأجداد، معززا بنيان وطن عزيز محكوم بدستوره وقوانينه، محصن بوعي شعبه وتماسكه، ومنيع بمؤسساته الوطنية الراسخة، وهو ما مكن الأردن من مواجهة كل الأخطار والتحديات والانتصار عليها بعون الله ورعايته.

ولا بد أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن نقف جميعا خلف جلالة الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني، التزاما بإرث الهاشميين نذر أنفسهم لخدمة الأمة، والالتفاف حول عميد الأسرة، وقائد الوطن حفظه الله.

وفي ضوء تطورات اليومين الماضيين، فإنني أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، مؤكدا أنني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، سائرا على دربهم، مخلصا لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك، وملتزما بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة. وسأكون دوما لجلالة الملك وولي عهده عونا وسندا.

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً( [النساء : 59]".

وفي وقت سابق، الإثنين، أوكل العاهل الأردني عمه الأمير "الحسن بن طلال" بحل الأزمة مع الأمير "حمزة"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية.

وقالت الوكالة إن العاهل الأردني قرر التعامل مع موضوع الأمير "حمزة" ضمن إطار الأسرة الهاشمية.

وفى وقت سابق، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا منسوبا للأمير "حمزة" أعلن فيه أنه "لن يلتزم" بالإقامة الجبرية.

والسبت، أعلن الأردن عن اعتقالات طالت رئيس الديوان الملكي الأسبق، "باسم عوض الله"، و16 آخرين، إثر "متابعة أمنية حثيثة"، فيما تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن "مؤامرة مزعومة للإطاحة بالملك (عبدالله الثاني بن الحسين)".

وقال وزير الخارجية الأردني، "أيمن الصفدي"، في مؤتمر صحفي، الأحد، إن "تحقيقات أولية" أظهرت تورط الأمير "حمزة" مع "جهات خارجية" وما تسمى بـ"المعارضة الخارجية" في "محاولات لزعزعة أمن البلاد" و"تجييش المواطنين ضد الدولة".

وعبرت دول خليجية وعربية ودولية، والولايات المتحدة، عن تضامنها مع الملك "عبدالله" والإجراءات التي يتخذها لضمان استقرار الأردن وأمنه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن الملك عبدالله حمزة بن الحسين

الأردن.. الأمير حمزة يرفض الالتزام بالإقامة الجبرية وعدم التواصل مع أحد

أول تعليق للجماعة على الاعتقالات.. إخوان الأردن ترفض التدخلات الخارجية

محامي الأمير حمزة: وساطة عم الملك ناجحة.. وحل متوقع للخلاف

البنتاجون: ملتزمون بأمن الأردن وندعم الملك عبدالله بشكل كامل

"جاي تهددني".. تسجيل صوتي لحوار بين الأمير حمزة وقائد الجيش الأردني (استمع)

وفد سعودي في الأردن للإفراج عن باسم عوض الله.. ماذا تخشى الرياض؟

النيابة الأردنية تحظر النشر بقضية الأمير حمزة

من هو الحسن بن طلال الذي أنهى أزمة ولي عهد الأردن السابق؟