العراق يترقب وصول 23 مقاتلة من روسيا خلال شهرين

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 04:10 ص

أعلن المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية، والمتحدث الرسمي باسمها، «نصير نوري محمد» الثلاثاء، أن العراق يترقب وصول نحو 23 مروحية مقاتلة من روسيا، حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح «محمد» في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية أن هذه المروحيات الروسية من طراز مي-35 ومي-28، وهي ضمن عقود أبرمت بين بغداد وموسكو، منها قبل عامين وأخرى من العام الماضي، وستصل تباعاً إلى العراق، خلال الشهرين المقبلين.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» زار روسيا، في 21 مايو/ أيار الماضي، وأبرم خلال الزيارة صفقة تسليح تضمنت تجهيز القوات العراقية بأنواع أسلحة منها، «بي كي سي»، و«أحاديات» ، وأسلحة متوسطة، وبعض الهاونات، وأعداد كبيرة من العتاد، والقناصات، ومناظير رؤية ليلية، قدّرت مصادر رسمية عراقية قيمتها بنحو 4.5 مليار دولار.

وأعرب الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال لقائه برئيس الوزراء العراقي في موسكو، عن دعم بلاده للعراق الذي وصفه بأنه «شريكنا القديم والأمين في المنطقة»، مؤكدا أن «علاقاتنا تتطور تطورا ناجحا».

ولفت «بوتين» إلى أن الشركات الروسية تستثمر مليارات الدولارات في العراق، مشددا على حرص روسيا على تطوير التعاون العسكري التقني معه.

ومنذ نهاية الشهر الماضي تشن روسيا غارات على سوريا بحجة انها تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية»، غير أن الكثير من الشواهد ودولا غربية أكدت أن تلك الغارات تستهدف المعارضة السورية وتدعم «بشار الأسد».

وقد هددت فصائل مسلحة عراقية، بمقاومة القوات الروسية إذا قررت دخول البلاد، على غرار ما قامت به في سوريا.

 


  كلمات مفتاحية

روسيا العراق

فصائل سنية تتعهد بمحاربة القوات الروسية إذا دخلت العراق

«النفيسي» يؤكد موافقة مصر والأردن والإمارات على التدخل الروسي في سوريا

«الأسد» من رافعة إيرانية إلى أخرى روسية

قسيس يبارك طائرة مقاتلة روسية .. «الحضيف»: حربهم دينية وجهادنا لدفعهم إرهاب!

السعودية والعراق يطلبان شراء مدرعات «بي إم بي» من شركة روسية

واشنطن: «العبادي» أكد أن العراق لن يطلب ضربات جوية روسية ضد «الدولة»

الائتلاف العراقي الحاكم يحث «العبادي» على طلب مساعدة روسيا

وزيرة الدفاع الألمانية تتعهد في العراق بمواصلة الدعم لمحاربة «الدولة الإسلامية»