واشنطن: «العبادي» أكد أن العراق لن يطلب ضربات جوية روسية ضد «الدولة»

الأربعاء 21 أكتوبر 2015 08:10 ص

قال جنرال أمريكي كبير إن الولايات المتحدة حصلت على تأكيدات من العراق، أمس الثلاثاء، بأنه لن يطلب ضربات جوية روسية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» مشيرا إلى أنه حذر بغداد من أن أي دور جوي روسي سيعرقل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة.

الجنرال «جوزيف دنفورد» رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في أول زيارة للعراق منذ تولى منصبه في الأول من أكتوبر/تشرين الأول قال إن «العبادي ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي أبلغاه أنهما لا يسعيان لطلب مساعدة روسيا».

وقال «دنفورد» لمجموعة صغيرة من الصحفيين الذين يرافقونه بعد المحادثات «قلت إنها ستجعل من الصعب للغاية بالنسبة لنا أن نكون قادرين على تقديم هذا النوع من الدعم الذي تحتاجون إليه إذا جاء الروس إلى هنا ونفذوا عمليات أيضا».

«دنفورد» أضاف: «قال وزير الدفاع ورئيس الوزراء: قطعا. لا يوجد طلب الآن من الروس لتقديم الدعم لهم ولا يوجد تفكير في الروس لتقديم الدعم لهم ولم يطلب من الروس القدوم وتنفيذ عمليات».

وهون «دنفورد» أيضا من مركز لتبادل معلومات المخابرات في بغداد بين روسيا وإيران وسوريا والعراق والذي أثار تساؤلات بشأن نوايا موسكو في العراق.

وكان مسؤول بارز في البرلمان العراقي صرح الأسبوع الماضي بأن بغداد بدأت بالفعل قصف مقاتلي «الدولة الإسلامية» بمساعدة المركز المخابراتي الجديد في بغداد.

لكن «دنفورد» قال إن «العبيدي» أبلغه خلال محادثات مغلقة في بغداد إن مركز المخابرات لم يعمل إلى الآن، مضيفا: «قال إنهم لم يفعلوا شيئا الآن».

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الذي يتعرض لضغوط لتحقيق تقدم في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد قال في الأول من أكتوبر/تشرين الأول إنه سيرحب بضربات جوية روسية في بلاده..

واستهدفت بعض الضربات الجوية الروسية جماعات غير تابعة لـ«الدولة الإسلامية» لكنها تحاول الإطاحة بـ«الأسد» ومدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها.

وأثار التدخل العسكري الروسي في سوريا أيضا مخاوف من وقوع حوادث بين الطائرات الأمريكية والروسية وأثار تساؤلات حول ما إذا كانت الحملة الجوية الأمريكية تقلصت من أجل ضمان سلامة الطياريين.

وتحدثت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن حالات اقتربت فيها الطائرات الروسية على بعد أميال من طائرات أمريكية بدون طيار وطائرات أمريكية مقاتلة أخرى.

ووقع مسؤولون عسكريون من الولايات المتحدة وروسيا يوم الثلاثاء مذكرة تفاهم تشتمل على خطوات يجب أن يتخذها طيارو البلدين لتجنب الاشتباك الجوي غير المقصود فوق سوريا

وقال «دنفورد» إنه مع تطبيق اتفاق السلامة سيواصل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مهمته، مضيفا: «لن أقول أنه لن يكون هناك احتكاك واعترف باحتمال أن تحتاج الطائرات الأمريكية إلى تأجيل مهامها أو تغيير مسارها إذا تم التعرف على طائرات روسية».

«دنفورد» اختتم حديثه بقوله: «ما أقوله لكم هو إن التنفيذ الأساسي للخطة سوف يستمر».

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا واشنطن بغداد العراق التحالف الدولي العبادي روسيا

الائتلاف العراقي الحاكم يحث «العبادي» على طلب مساعدة روسيا

العراق يترقب وصول 23 مقاتلة من روسيا خلال شهرين

موسكو: مقاتلة فرنسية اقتربت بشكل خطير من طائرة روسية تقل وفدا رسميا

فصائل سنية تتعهد بمحاربة القوات الروسية إذا دخلت العراق

العراق يبدأ قصف «الدولة الإسلامية» بمساعدة مركز مخابرات يضم روسيا وإيران وسوريا

«ستراتفور»: هل تمتد الحملة الروسية في سوريا إلى العراق؟

برلماني عراقي: منحنا روسيا تفويضا لضرب أرتال «الدولة الإسلامية» القادمة من سوريا

«ميدل إيست بريفينج»: ما الذي تفعله روسيا في العراق الآن؟

«العبادي» وسياسة الرقص في حقل الألغام

وزيرة الدفاع الألمانية تتعهد في العراق بمواصلة الدعم لمحاربة «الدولة الإسلامية»

الكويت تدعو إلى دعم العراق في مواجهة «الدولة الإسلامية»