وكالة إيطالية تكشف مفاجأة جديدة تدين مصر بقضية ريجيني

الأربعاء 14 أبريل 2021 09:06 م

كشفت وكالة "آكي" الإيطالية أن شاهدا في قضية مقتل الباحث الإيطالي الشاب "جوليو ريجيني"، أكد قيام عناصر الأمن المصري بـ"فبركة عملية سرقة"، بعد مقتله.

وقالت الوكالة إن المعلومات الجديدة وردت على لسان أحد الشهود الثلاثة الجدد، الذين تم الاستماع لأقوالهم بخصوص تورط أربع من رجال الاستخبارات المصريين في وقائع خطف وتعذيب وقتل "ريجيني" قبل 5 سنوات في مصر.

وذكرت الوكالة أن تلك المعلومات تم استنباطها من "وثائق التحقيق الجديدة التي تم تقديمها على ضوء جلسة الاستماع التمهيدية المقررة يوم 29 أبريل (نيسان) لاستجواب عناصر الأمن القومي الأربعة الذين طلب المدعي العام في روما إحالتهم الى القضاء".

وذكرت الوثائق أنه تم جمع الشهادات الثلاث الجديدة من قبل محققين إيطاليين في مصر من بين ما مجموعه حوالي 10 شهادات.

ووفقًا لما عُلم من المصادر القضائية، فإن الإثباتات الجديدة تضيف معلومات جديدة لأدلة تم الحصول عليها مسبقاً.

وبحسب ما ظهر من الشهادة الجديدة التي حصل عليها قضاة روما، فقد "كان عناصر الاستخبارات المصريون على علم بوفاة ريجيني في وقت مبكر، ولتشتيت الشبهات من حولهم، قرروا القيام بفبركة عملية سطو انتهت بشكل سيئ".

وذكرت المصادر القضائية أن الشهادة تعود لصديق النقابي "سعيد محمد عبدالله"، ممثل النقابة المستقلة للباعة الجائلين، الذي قال إنه التقاه قبل يوم واحد من اكتشاف جثة "ريجيني"، ليخبره بما حدث له بمخفر الدقي.

وقالت إن النقابي، الذي أبلغ المخابرات بشأن الباحث الإيطالي، أخبر صديقه أن أحد المتهمين الأربعة من عناصر الاستخبارات، "هشام حلمي"، تلقى مكالمة من شخص مجهول، أبلغه بوفاة "ريجيني"، وأخبره أن الحل هو القيام بفبركة عملية سطو.

وكان المدعي العام في روما "مايكل بريتيبينو"، وجه في لائحة اتهام، تهمة الاختطاف والتعذيب والقتل إلى كل من "اللواء طارق صابر، والعقيد آسر كمال، والعقيد هشام حلمي، والمقدم مجدي عبدالعال شريف"، لكن السلطات المصرية رفضت تسليمهم أو إخطارهم بالتهم الموجهة إليهم.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، طلب الرئيس الإيطالي، "سيرجيو ماتاريلا"، من السلطات المصرية "ردا كاملا" و"تعاونا" بشأن قضية مقتل "ريجيني" في القاهرة عام 2016.

وريجيني (26 عاما) هو طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج، وكان يجري بحثا في القاهرة لنيل درجة الدكتوراه، ثم اختفى لتسعة أيام، وبعدها عثر على جثته وعليها آثار تعذيب في فبراير/ شباط 2016.

وعقب العثور على جثة "ريجيني"، توترت العلاقات بين القاهرة وروما بشكل حاد، خاصة في ظل اتهام وسائل إعلام إيطالية لأجهزة الأمن المصرية بالضلوع في تعذيبه وقتله، وهو ما نفته القاهرة مرارا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ريجيني إيطاليا مصر

روما: ننتظر من القاهرة ردا كاملا وتعاونا حول مقتل ريجيني

الادعاء العام الإيطالي يطالب بإدانة 4 مسؤولين أمنيين في مصر بقتل ريجيني

مصر الأكثر شراء للأسلحة الإيطالية في 2020

إيطاليا.. أدلة جديدة ضد 4 مسؤولين أمنيين مصريين متهمين بقتل ريجيني

عائلة الإيطالي ريجيني مستاءة من عدم تعاون مصر في قضية مقتل ابنها