تركيا: إذا قبلت واشنطن بحاجتنا إلى إس 400 يمكننا تحقيق تفاهم أفضل

الاثنين 19 أبريل 2021 04:52 م

قال السفير التركي الجديد لدى واشنطن "حسن مراد مرجان"، إنه "إذا قبلت الولايات المتحدة حاجة أنقرة إلى نظام الدفاع الجوي (الروسي إس-400)، أعتقد أنه يمكننا تحقيق تفاهم أفضل".

وفي مقابلة مع موقع "المونيتور" الأمريكي، أقر السفير بوجود خلافات بين تركيا والإدارة الأمريكية الجديدة، لكنه قال إنه سيبحث عن مجالات تعاون مشتركة.

وأضاف "مرجان": "إنني أفضل التركيز على القضايا التي يمكننا أن نتعاون فيها، دون تقويض أهمية الاختلافات".

وأشار إلى أفغانستان وسوريا كأماكن محتملة للتعاون، لافتا إلى إلى تعهد الرئيس "جو بايدن" بإعادة الاستثمار في التحالفات عبر حلف شمال الأطلسي (ناتو) كأساس للتفاؤل.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تركيا ستنشر الصواريخ الروسية، وما إذا كان الأمر يستحق الخلاف مع الولايات المتحدة ، قال "مرجان" إنه لا يريد التكهن.

وأضاف: "إذا قبلت الولايات المتحدة حاجة تركيا إلى نظام الدفاع الجوي، أعتقد أنه يمكننا تحقيق تفاهم أفضل"، وفق صحيفة "ترك برس".

ومطلع الشهر الجاري، طالبت الإدارة الأمريكية تركيا مجددا بالتخلي عن منظومة "إس- 400" الصاروخية الروسية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن "الولايات المتحدة تأمل أن تتخذ السلطات التركية خطوة إيجابية في أزمة الصواريخ الروسية إس-400".

وآنذاك، أبلغ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" نظيره الأمريكي، موقف أنقرة من صفقة "إس-400"، مشددًا على عدم نية أنقرة التراجع عن امتلاك المنظومة كموقف نهائي لتركيا.

وردًا على دعوة "بلينكن" إلى ضرورة عدم احتفاظ تركيا بنظام الصواريخ الروسي، أجاب "جاويش أوغلو"، "قلنا إننا اشترينا منظومة الدفاع (إٍس-400) واكتملت الصفقة".

وخلال الأعوام الماضية سادت علاقة متأرجحة بين واشنطن وأنقرة شابتها بعض الخلافات بشأن عدد من الملفات، أبرزها قضية شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، واعتبار الولايات المتحدة تلك المنظومة تهديدا لمنظومات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ومقاتلات "إف-35" التي تشغلها دول الحلف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا روسيا أنظمة الدفاع الجوي

إس-400 ليست سبب الجفاء.. أمريكا على وشك فقدان نفوذها تماما على تركيا 

تركيا: مفاوضات لشراء دفعة جديدة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400

بلينكن: جميع حلفائنا يجب أن يبتعدوا عن شراء إس-400 وإلا فسيعاقبون

مسؤولة أمريكية: عرضنا على تركيا بدائل تجنبها عقوبات إس -400

تركيا تسعى لشراء دفعة جديدة من إس-400.. وروسيا تعرض عليها سو-35 و57