العاهل السعودي يجري محادثات مع رئيس وزراء إثيوبيا

الخميس 22 أكتوبر 2015 07:10 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي مريام ديسالين»، وتناول اللقاء الأوضاع في المنطقة.

ورحب العاهل السعودي في بداية الاستقبال برئيس الوزراء الإثيوبي في المملكة، فيما عبر «ديسالين» عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين، عقب ذلك جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، حضر الاستقبال أمير منطقة الرياض الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، ووزير الحرس الوطني الأمير «متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز»، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، وبعض المسؤولين الآخرين.

 كما حضره من الجانب الإثيوبي وزير الدفاع «سراج فقيسا»، ووزير المالية والتنمية الاقتصادية «عبدالعزيز محمد»، ووزير الإعلام «قيتاشو ريدا»، وبعض المسؤولين الآخرين.

وأول أمس الثلاثاء، كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإثيوبية وزير مكتب الاتصال الحكومي «جيتاجو ردا»، عن استعداد بلاده لاستقبال الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» إذا كان ذلك سيساعد في حل الأزمة اليمنية، متهما إرتيريا ومجموعات إرهابية بتأجيج الوضع في اليمن.

«جيتاجو ردا» رد خلال حواره مع وكالة «الأناضول» عن تصريحات «صالح» بأن إثيوبيا قدمت له عروضا للخروج إليها بقوله «علاقاتنا باليمن ترتكز على علاقات الشعبين ونحن نتعامل من منطلق هذه العلاقات مع خيارات الشعب اليمني. وإذا كان خروج صالح يحل المشكلة في اليمن فنحن نرحب بأي مساع تساعد اليمنيين في حل الأزمة التي تشهدها اليوم بلادهم». (طالع المزيد)

واعتبر «جيتاجو ردا» زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي «هيلي ماريام ديسالين» إلى السعودية، «مهمة» لأنها تأتي في ظل متغيرات هامة تشهدها منطقة القرن الأفريقي واليمن مشيرا إلى أن «هذه الزيارة هي الأولى لرئيس الوزراء بعد إعادة انتخابه رئيسا للوزراء مطلع الشهر الجاري، وهي زيارة مهمة وستعمل على إحداث نقلة كبيرة في مصير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إثيوبيا هيلي ماريام ديسالين الملك سلمان بن عبد العزيز علي عبد الله صالح اليمن إريتريا

السعودية ترفض وساطة إثيوبية لاستضافة المخلوع «صالح»

إثيوبيا تعلن استعدادها لاستقبال المخلوع «صالح» حلا لأزمة اليمن

السعودية ترفض وساطة إثيوبية لاستضافة المخلوع «صالح»

خبير عسكري: السعودية تتجه للقرن الأفريقي لملء فراغ «روزفلت»

الملك «سلمان» يستقبل الرئيس التشادي في الرياض

الملك «سلمان» يواصل مباحثاته مع زعماء أفريقيا ويلتقي رئيس جزر القمر

مستثمر زراعي سعودي في إثيوبيا: نتعرض لـ«ابتزاز ممنهج»

مجلس الغرف السعودية يستضيف مباحثات مع إثيوبيا لتعزيز التعاون التجاري