مجلس الغرف السعودية يستضيف مباحثات مع إثيوبيا لتعزيز التعاون التجاري

الخميس 3 ديسمبر 2015 12:12 ص

أكد رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور «عبد الرحمن الزامل أهمية تنشيط وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين المملكة وإثيوبيا من خلال الاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة وتحويلها إلى شراكات ناجحة تعود بالنفع على البلدين الصديقين.

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم بوزير الزراعة والموارد الطبيعية الأثيوبي «تيفارا ديربو» والوفد المرافق له بمقر مجلس الغرف بالرياض بحضور أمين عام المجلس المهندس «خالد بن محمد العتيبي» وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين بإثيوبيا.

ونبه «الزامل» إلى ضرورة تطوير وتنمية علاقات البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة كدولتين رئيسيتين في المنطقة العربية والقرن الأفريقي، معربا عن أمله بأن تكون هذه الزيارة نقطة انطلاق جديدة للقاءات أخرى مثمرة بين الجانبين، مبديا تفاؤل ورغبة قطاع الأعمال السعودي في تكثيف اللقاءات والحوارات مع الجانب الأثيوبي من أجل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري البالغ 323 مليون دولار العام الماضي من خلال تعزيز دور القطاع الخاص والعمل على دخول المنتجات السعودية والاثيوبية لأسواق البلدين.

من جانبه، أشاد وزير الزراعة والموارد الطبيعية الإثيوبي بمستوى العلاقات السعودية الإثيوبية على كافة المستويات،منوها بأن العلاقات الثنائية بين البلدين تمتاز بعمقها التاريخي والاقتصادي والاستثماري، وبحرص المسؤولين السعوديين في دعم تلك العلاقات.

وأشار إلى الدور الذي يقوم به المستثمرون السعوديون في إثيوبيا، حيث بلغت المشروعات الاستثمارية السعودية في بلاده قرابة الـ 300 مشروع في مجالات الانتاج الحيواني والزراعي، فضلا عن المشروعات الصناعية وغيرها من المجالات الأخرى.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تدفقات استثمارية سعودية في العديد من المجالات في المجالين الزراعي والحيواني، وأكد أن إثيوبيا منطقة زراعية خصبة وتحتل المركز الأول في أفريقيا والمركز التاسع في العالم في مجال تربية الحيوانات.

وشهد اللقاء نقاشا وحوارا مستفيضا حول العقبات التي تواجه انسياب وزيادة التجارة والاستثمار بين البلدين، والتي تتركز في ارتفاع الرسوم الجمركية وغير الجمركية في إثيوبيا، وارتفاع تكاليف النقل والتأمين على الصادرات السعودية إلى إثيوبيا، وعدم توفر الحماية الكافية للمشاريع الاستثمارية السعودية في أثيوبيا خاصة المشاريع الزراعية، وعدم توفر خطوط النقل المنتظمة لنقل البضائع بين البلدين، إضافة إلى قلة المعلومات عن الفرص التجارية المتاحة في السوق الإثيوبي.

ودعا الجانبان إلى أهمية انشاء مجلس أعمال سعودي إثيوبي مشترك، والعمل على تكثيف زيارات رجال الأعمال بين البلدين، والبحث عن الآليات المناسبة لتبادل الفرص التجارية والاستثمارية عبر مؤسسات القطاع الخاص في البلدين، وإقامة المعارض للمنتجات السعودية في أثيوبيا والمنتجات الأثيوبية في المملكة، والاهتمام ببرامج التدريب وتبادل المعرفة بين الجانبين.
 

  كلمات مفتاحية

السعودية الغرف التجارية إثيوبيا

الغرفة التجارية بالطائف: «السعودة» شرط لإقراض المشاريع الفندقية والسياحية

مستثمر زراعي سعودي في إثيوبيا: نتعرض لـ«ابتزاز ممنهج»

العاهل السعودي يجري محادثات مع رئيس وزراء إثيوبيا

إثيوبيا تشترط رفع الرواتب لإعادة إرسال العمالة المنزلية إلى السعودية

«الغرف السعودية» يطلب ربط «شريحة الجوال» للوافدين بالكفيل

«صندوق أبوظبي للتنمية» يبحث مع إثيوبيا سبل تعزيز التعاون الثنائي

رئيس مجلس الغرف السعودية: نخطط ألا يخرج ريال واحد من مشاريع الدولة للخارج

مجلس الغرف السعودية يبحث مع وفد البرلمان الألماني تعزيز العلاقات