تركيا: نتفق مع ألمانيا على ضرورة مغادرة جميع المرتزقة الأجانب ليبيا

الخميس 6 مايو 2021 02:03 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الخميس، إن تركيا وألمانيا تتفقان على ضرورة مغادرة جميع المرتزقة الأجانب ليبيا، مشيرا إلى أن بلاده لديها اتفاقا ثنائيا مع الحكومة الليبية بشأن تمركز قواتها هناك.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني "هيكو ماس" في برلين، أضاف "جاويش أوغلو" أن القوات التركية في ليبيا موجودة هناك بموجب اتفاق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية السابقة، وينبغي عدم الخلط بينها وبين المرتزقة الأجانب المتمركزين هناك.

والأربعاء، كان متحدث باسم الحكومة الألمانية قال إن المستشارة "أنجيلا ميركل" أبلغت الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بأن انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا سيكون "إشارة مهمة"، بينما تعهد الزعيمان بدعم الحكومة المؤقتة الجديدة.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقع الجانبان التركي والليبي مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية؛ بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وتنفيذا لمذكرة التعاون الأمني، ساندت تركيا الحكومة الليبية في مواجهة قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعومة من دول عربية وأوروبية ومرتزقة أجانب؛ ما ساهم في تغيير الوضع الميداني والتوجه نحو البحث عن حل سلمي للأزمة بالبلاد.

ويأمل الليبيون أن يقود انفراج سياسي راهن بين الفرقاء إلى نهاية للنزاع في البلد الغني بالنفط، خاصة بعدما تسلمت حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي جديدان السلطة في 16 مارس/آذار الماضي، تمهيدا لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي قضية أخرى، قال "جاويش أوغلو"، إنه "ينبغي احترام حقوق الملكية للشركات المنتجة للقاحات كورونا ويجب التعاون بشكل أفضل في ملف الإنتاج المشترك".

وأشار إلى أن التجارة مع ألمانيا تشهد زيادة متسارعة، وقد تتجاوز 40 مليار دولار العام الحالي.

وخلال المؤتمر الضحفي ذاته، قال وزير الخارجية الألماني إن عام 2020 كان صعبا في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لكن يبدو أن العام الحالي سيكون أفضل.

وأضاف أن برلين تؤيد دائما إقامة علاقة بناءة مع تركيا التي تعد حليفا مهما لنا داخل "الناتو" ومستقبلا سيكون لها أهمية أكبر بكثير وألمانيا تؤكد على ذلك مرارا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو تركيا ألمانيا الاتحاد الأوروبي ليبيا

تركيا: نواصل أنشطتنا في شرق المتوسط وفق الاتفاق البحري مع ليبيا

جاويش أوغلو: وفد تركيا ناقش اتفاقية الحدود البحرية في ليبيا

وزير خارجية ألمانيا: تركيا سيكون لها أهمية أكبر بكثير مستقبلا

الأمم المتحدة: لا انخفاض في أعداد المقاتلين الأجانب في ليبيا

المبعوث الأممي: آلاف المرتزقة ما زالوا في ليبيا ويمثلون تهديدا أمنيا

ألمانيا تعلن استضافة مؤتمر ثان حول ليبيا في 23 يونيو