لعدم كفاية الأدلة.. النيابة المصرية تحفظ قضية اغتصاب فتاة الفيرمونت

الأربعاء 12 مايو 2021 02:54 م

بعد نحو ما يقرب من عام على ظهور القضية للعلن، قررت النيابة العامة المصرية، الثلاثاء، عدم إقامة الدعوى الجنائية في جريمة اغتصاب فتاة في فندق فيرمونت عام 2014 "لعدم كفاية الأدلة"، بشكل مؤقت، معلنة إخلاء سبيل المتهمين. 

وعزت النيابة قراراها، في بيان مطول أصدرته، مساء الثلاثاء، إلى عدم توصلها إلى الفيديو محل الواقعة، وتغيير بعض الشهود أقوالهم وتضارب تصريحاتهم. 

وذكر بيان النيابة أنها أمرت بإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا من المتهمين. 

وتعود قضية "فيرمونت" إلى عام 2014، حيث وجهت اتهامات بحق مجموعة من الأثرياء والمتنفذين بتخدير واغتصاب شابة في فندق "فيرمونت نايل سيتي" في العاصمة المصرية القاهرة.

وظلت حادثة اغتصاب الفتاة طي الكتمان إلى أن بدأت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عنها في يوليو/تموز الماضي، ومن بينها، حساب على إنستجرام يطلق على نفسه اسم "شرطة الاعتداء".

وقالت النيابة، في بيانها، إن تحقيقاتها في الواقعة، "استمرت لنحو 9 أشهر استنفدت فيها كافة الإجراءات سعيًا للوصول إلى حقيقتها، وتوصلت منها إلى أن ملابساتها تخلص في مواقعة المتهمين المجني عليها بغير رضائها بجناح بالفندق حال فقدانها الوعي خلال حفل خاصٍّ حضرته عام 2014، ولكن الأدلة لم تبلغ حدَّ الكفاية قِبَلَ المتهمين لتقديمِهم إلى المحاكمة الجنائية عنها". 

وأشارت النيابة إلى أنها حاولت بطرق عدة التوصل إلى مقطع الفيديو، منها دعوتها في بيان في 24 فبراير/شباط الماضي المواطنين بإرساله إليها، لكنها تلقت "تسجيلات صوتية لمحادثات نُسبت لبعض الشهود، فاستدعتهم لسؤالهم عنها". 

وأقر شاهد بتلقيه مقطع تصوير الواقعة عبر بريده الإلكتروني خلال عام 2015 وحذفه دون مشاهدته، بحسب بيان النيابة التي قالت إن الشركة المالكة لموقع البريد الإلكتروني أفادت بتعذر الوصول إلى الفيديو. 

وأضافت أن الأدلة ضد المتهمين ضعفت بسبب الاختلافات حول تاريح الحفل محل الواقعة "ما كان له أثر بالغ في صحة أقوال الشهود، ومن ثَمَّ تحديد مرتكبي الواقعة وأطرافها وأدوارهم على نحو جازم؛ فضلًا عن أن عدم توصل التحقيقات إلى مقطع تصوير الواقعة أو مبادرة أحد بتقديمه قد نال من قوة الدليل في الأوراق". 

وأشارت إلى أن "صور جسد الفتاة العاري التي قُدِّمت على أنها ملتقطة من تصوير الواقعة لم تقطع بنسبتها إلى المجني عليها لعدم ظهور ما يميزها فيها". 

وأضافت أن "التراخي في الإبلاغ عن الواقعة لمدة قاربت 6 سنوات قد أنشأ صعوبة عملية في حصول النيابة العامة على الأدلة بالدعوى، خاصة المادية والفنية منها، التي لها أثرٌ منتج وتدلل يقينًا على ارتكاب المتهمين الواقعة". 

وأكد البيان تغيير بعض الشهود أقوالهم وعدولهم عنها بدون مبررات. 

وذكر البيان "تناقض أقوال الشهود فيما بينهم بشأن تفصيلات جوهرية مؤثرة في الواقعة، وكذا عدل بعض منهم عن أقوال سَبق أن أدلى بها؛ من ذلك أن عدل شاهد عما سبق وقرّره من رؤيته متهمًا بمقطع تصوير الواقعة يشرع في اغتصاب المجني عليها، إذ عاد وقرَّر أنه لم يرَ ذلك في المقطع وأن روايته السابقة لم تكن سوى محضِّ رواية سماعية نقلها عن آخرين من الشهود لم يُدلوا بدورهم بتلك التفصيلات في التحقيقات، وكذا عدل شاهد آخر عما سبق وقرره من تمكنه من تمييز صوت أحد المتهمين بالمقطع المشار إليه، نافيًا قَالَتَه الأولى دون مبررٍ سائغ". 

وأكدت النيابة العامة أنَّ أمرها الصادر في تلك الدعوى أمر مؤقت يمكن معه إعادة التحقيق فيها إذا ما قدم إليها دليل جديد جدير بالنظر فيه قبل مُضيِّ مدة تقادُمِ الجريمة. 

وكانت النيابة العامة المصرية، قد دعت الشهود في قضية "فيرمونت"، إلى تقديم مقاطع الفيديو الخاصة بالاعتداء الجنسي الذي وقع في فندق بالقاهرة قبل عدة أعوام.

وأكدت النيابة في بيان رسمي، حينها نشرته عبر صفحتها الرسمية عبر فيسبوك، أنها ستوفر للشهود "كافة السرية التامة، وحمايتهم في القضية".

وقالت النيابة إن كثيرين قد شاهدوا مقطع فيديو للواقعة، حيث تظهر فيه الفتاة المعتدى عليها بفندق "فيرمونت نايل سيتي" خلال عام 2014.

لكن من شاهدوا الفيديو أو علموا بتفاصيله، تعرضوا لتهديدات لثنيهم عن الإدلاء بأقوالهم إلى جهة التحقيق، أو تقديم المقطع إليها.

وأضافت النيابة "وإزاء هذه المخاوف لجأ شخص بحوزته المقطع، إلى إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي باسم مستعار، وأرسل عبره صورا التقطها من المقطع إلى بعض الشهود، ثم أغلق الحساب على مظنة من البطش به، وقدم الشهود تلك الصور إلى النيابة العامة".

وأوضحت النيابة أن هذا التهديد الذي تعرض له هؤلاء، قد أدى إلى "عدم إحاطة البعض بحقوقهم التي كفلها الدستور والقانون، بشأن ضمان سرية بيانات الشهود وحمايتهم، ومن ثم إحجامهم عن الإدلاء بشهادتهم أو تقديم ما بحوزتهم من أدلة فنية تفيد في كشف الحقيقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الفيرمونت فتاة الفيرمونت اغتصاب

مصر.. النيابة تطلب من الشهود مقاطع فيديو الاعتداء الجنسي في فيرمونت

رايتس ووتش تعرض مأساة لاجئات "تعرضن لاعتداءات جنسية" في مصر

مصر.. غضب حقوقي لبراءة متهمين في واقعة اغتصاب جماعي