وزير الطاقة الإماراتي يتوقع ارتفاع أسعار النفط في 2016

الاثنين 26 أكتوبر 2015 01:10 ص

قال وزير الطاقة الإماراتي «سهيل بن محمد المزروعي»، اليوم الإثنين في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر أعمال دولي في أبوظبي، إنه يتوقع صعودا في أسعار النفط في العام المقبل.

وأضاف «المزروعي» أن العام القادم سيكون عام تصحيح أسعار الخام، وأن أساسيات السوق، بما في ذلك انتعاش الطلب بوتيرة أسرع من المتوقع، تعطي إشارة على أنه سيكون هناك تصحيح.

وأكد أن الإمارات العربية المتحدة لن تحاول فرض تصحيح، بل السوق سيحدد سعر النفط، وأن عملية العرض والطلب ستفرض السعر الصحيح للمنتجين.

وتابع: «لن يكون هناك تدخل في تلك الآلية، و ينبئ التباطؤ في بعض أنواع الإنتاج في الوقت الراهن بأن الأسعار الحالية ليست الأسعار الصحيحة على المدى الطويل، وأن هناك حاجة لمزيد من التعديل الصعودي في الأسعار.

وحول إمكان زيادة إيران إنتاجها من النفط بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران، قال «المزروعي» إن «إيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وهناك قناعة بأن كل بلد حر في إنتاجه»، معبرا عن أمله في أن «يبقى جميع أعضاء المنظمة على خط التفكير نفسه، وأن يتخذوا القرارات بشكل جماعي، ويلتزموا بسقف الإنتاج الذي تحدده أوبك لأن ذلك من شأنه المساعدة في تحقيق التوازن في الأسعار».

في غضون ذلك، قال وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري» إن مستوى 80 دولارا للبرميل يعتبر سعرا مثاليا للنفط مع تحرك الاقتصاد العالمي صوب معدلات أعلى للنمو.

وأضاف قبيل بدء أعمال مؤتمر دولي لقطاع الأعمال إن العالم لا يستطيع أن يترك النفط عند مستواه الحالي البالغ نحو خمسين دولارا لبرميل خام برنت، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتحسن الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من العام المقبل.

يذكر أن أسعار النفط هبطت بنحو 60% بالمقارنة مع مستوى يونيو/حزيران 2014، بفعل تخمة المعروض العالمي.

وقال «المنصوري»: «نلحظ تسارعا في (نمو) الصين وبعض المناطق الأخرى من العالم»، مضيفا أن تراجع سعر النفط كان فرصة للاقتصادات الأخرى لمراجعة سياساتها وتعزيز زخم النمو.

وبخصوص تأثير أسعار النفط المنخفضة على اقتصاد الإمارات، أشار «المنصوري» إلى أن الإمارات تملك سيولة كبيرة جرى استثمارها في الخارج، مؤكدا أن عوائد تلك الاستثمارات ستعوض أثر تقلبات أسعار النفط.

  كلمات مفتاحية

الإمارات النفط أوبك إيران سهيل المزروعي الصين

الإمارات تعوض تراجع عائدات النفط بعائدات الادخار في صناديق الاستثمار

وزير الاقتصاد الإماراتي: 80 دولارا .. «سعر مثالي» للنفط في المرحلة المقبلة

«موديز»: سوق التأمين الخليجية تتجه إلى النمو رغم هبوط النفط

تريليون دولار عجز ميزانيات دول الخليج خلال 5 سنوات بسبب انخفاض أسعار النفط

«أوبك» ستبقي إنتاج النفط مرتفعا

«موديز»: تأخر تعافي سعر النفط يؤثر سلبا على الوضع الائتماني لدول الخليج

الإمارات تخفض أسعار الوقود لتعود لما قبل تحريرها

الإمارات.. تخلف الشركات عن سداد الديون يكشف عيوب قواعد الإفلاس

وزير الطاقة الإماراتي: نلعب دورا رئيسا في استقرار أسعار النفط

انطلاق «المنتدى الرابع لتجارة الطاقة الخليجي» في أبوظبي

وزير الطاقة الإماراتي: تخمة معروض النفط ستنحسر حتى لو زاد إنتاج إيران

إيران ترفض الحد من إنتاجها النفطي والإمارات تؤكد انفتاحها على الجميع