الإمارات تخفض أسعار الوقود لتعود لما قبل تحريرها

الأربعاء 28 أكتوبر 2015 09:10 ص

قامت وزارة الطاقة الإماراتية للشهر الثاني على التوالي بتخفيض أسعار الوقود المحلية، مع تراجع أسعار النفط العالمية، لتتراجع لما دون مثيلاتها قبل تحرير الأسعار في أغسطس/آب الماضي.

وكشفت لجنة متابعة أسعار الوقود برئاسة وكيل وزارة الطاقة الدكتور «مطر حامد النيادي» عن أسعار بيع مادتي الجازولين والديزل في الإمارات لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، حيث تم تخفيض سعر البنزين خصوصي 95، الأكثر شعبية بنسبة 5%، ليصل إلى 1.70 لكل ليتر، ليهبط دون مستويات ما قبل تحرير الأسعار.

وكانت وزارة الطاقة الإماراتية قد طبقت منذ أغسطس/آب الماضي قرارا لمجلس الوزراء بتحرير أسعار الوقود على مستوى دولة الإمارات، في خطوة تهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة.

وحددت اللجنة سعر اللتر من وقود الديزل بــ1.87 درهما، كما حددت أسعار منتجات الجازولين لتكون سوبر 98 بنحو 1.81 درهما و«إي بلس 91» بنحو 1.63 درهما للتر.

وذكر رئيس اللجنة أن الأسعار التي ستطبق اعتبارا من أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تم تحديدها وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع، لافتا إلى أنه سيعقد في الـ26 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل اجتماعا للجنة لتحديد أسعار شهر ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقال «النيادي» في تغريدات له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هذا الانخفاض في أسعار الجازولين يؤكد قدرة المعادلة السعرية التي يتم العمل بها في التفاعل مع التغيرات في الأسواق العالمية للجازولين».

وأضاف «النيادي»: «نتمنى أن تتفاعل أسعار السلع والخدمات بشكل إيجابي مع الانخفاض الحاصل في أسعار الجازولين والديزل بما يعود بالفائدة على المستهلكين في الدولة».

وكانت الإمارات أعلنت عن بدء تحرير أسعار الوقود في الدولة اعتبارا من مطلع أغسطس/آب الماضي، واعتماد آلية للتسعير وفقا للأسعار العالمية، حيث يشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين (البنزين) والديزل.

وفي تقرير سابق قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني إن قرار الإمارات تحرير أسعار الوقود سيخفف من أثر تذبذب أسعار النفط على الموازنة العامة للدولة، ومن ثم سيكون له تأثير إيجابي على التصنيف الائتماني للإمارات.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الطاقة الديزل البنزين الأسعار الدعم

وزير الطاقة الإماراتي يتوقع ارتفاع أسعار النفط في 2016

الإمارات تعوض تراجع عائدات النفط بعائدات الادخار في صناديق الاستثمار

وزير الاقتصاد الإماراتي: 80 دولارا .. «سعر مثالي» للنفط في المرحلة المقبلة

الإمارات تحرر أسعار أسطوانات الغاز

الإمارات تخفض الشهر المقبل أسعار البنزين 9% والديزل 1.6%

الإمارات: أسعار الوقود تسجل انخفاضا جديدا الشهر المقبل

الإمارات تخفض أسعار الوقود بنسبة تتراوح من 6 إلى 12% في يناير المقبل

تشغيل أول منشأة بحثية في العالم لإنتاج الوقود الحيوي والغذاء في الصحراء بأبوظبي

الإمارات ترفع أسعار البنزين والديزل في أبريل المقبل

الإمارات تعتزم تخفيض أسعار الوقود الشهر المقبل