الإمارات: أسعار الوقود تسجل انخفاضا جديدا الشهر المقبل

الجمعة 27 نوفمبر 2015 01:11 ص

أعلنت وزارة الطاقة الإماراتية عن انخفاض جديد ستشهده أسعار الوقود خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وحددت لجنة متابعه أسعار الوقود برئاسة وكيل وزارة الطاقة الدكتور «مطر حامد النيادي»، أمس الخميس، «سعر بنزين سوبر 98 ليصبح 1.79 درهماً للتر، وسعر البنزين الخصوصي الذي سيصبح 1.68 درهماً للتر، وأسعار البنزين بلس 91 التي ستصبح 1.61 درهماً للتر».

وأوضح رئيس اللجنة أن «الأسعار التي ستطبق اعتباراً من أول ديسمبر/كانون الأول المقبل تم تحديدها وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر نوفمبر/تشرين الثاني) الحالي مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع» لافتاً إلى أنه سيعقد في 28 ديسمبر(كانون الأول) المقبل اجتماع للجنة لتحديد أسعار شهر يناير/كانون الثاني القادم.

وأضاف «النيادي» أن «أسعار شهر ديسمبر/كانون الأول القادم تكون بذلك قد بلغت مستويات تقل عن الأسعار المعمول بها قبل قرار الحكومة بتحرير الأسعار الأمر الذي يعكس مدى ارتباط وتفاعل المعادلة السعرية التي تعمل من خلالها لجنة متابعة الأسعار مع الأسواق العالمية للجازولين والديزل».

ومنذ قرارها بتحرير أسعار الوقود وفق معادلة تسعيرة معتمدة ، اعتباراً من شهر أغسطس/آب 2015 ، على أساس سعر النفط الخام عالمياً، أصبحت الإمارات أول بلد خليجي منتج للنفط، يتخذ خطوة رئيسية صوب تعديل أسعار الوقود.

من جانب آخر تسعى دول خليجية عدة إلى خفض تكاليف الطاقة لديها مع تراجع أسعار الوقود عالمياً، حيث أعلنت السعودية أنها تدرس رفع الدعم عن الوقود، الذي يعتبر من أقل الأسعار على مستوى دول العالم، كما أعلنت كل من قطر والكويت والبحرين عزمها برفع الدعم نتيجة للظروف ذاتها.

(1 دولار أمريكي = 3.673 درهم إماراتى)

  كلمات مفتاحية

الإمارات الوقود رفع الدعم البنزين النفط أسعار الوقود

الإمارات تخفض أسعار الوقود لتعود لما قبل تحريرها

تحرير أسعار الوقود مجرد بداية لخطة إصلاح اقتصادي في الإمارات

«صندوق النقد»: إصلاح سعر الوقود سيوفر مزيدا من المال للإمارات

10 نقاط جديرة بالنظر حول رفع الدعم عن البنزين ومشتقات البترول في الإمارات

«فيتش»: تجربة الإمارات تشجع دولا خليجية على رفع الدعم عن الوقود

«أبو ظبي للبترول» تخفض إنتاجها مؤقتا بسبب أعمال صيانة بالحقول

350 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في الإمارات توفر 86% من فرص العمل

الإمارات تعتزم تخفيض أسعار الوقود الشهر المقبل