جانتس: الضيف والسنوار سيبقيان على رأس قائمة أهدافنا

الجمعة 21 مايو 2021 09:51 م

قال وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، إن قائد هيئة أركان كتائب عزالدين القسام، "محمد الضيف"، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، "يحيى السنوار"، ما يزالان ضمن أهداف إسرائيل حتّى الآن.

وذكر "جانتس" في مقابلة مع هيئة البث الرسميّة (كان)، الجمعة: "غزة لن تذهب إلى أي مكان، ونحن بالتأكيد لن نذهب إلى أي مكان؛ أعني أن سياسة الردّ للجيش الإسرائيلي سيتمّ تشديدها بشكل أكبر"، مضيفا: "بقدر ما يتحدوننا، سنواصل القتال (العدوان)".

وقال إن "إسرائيل لن تسمح (بإطلاق) الصواريخ أو البالونات المتفجرة"، من قطاع غزة المحاصَر.

وأشار إلى أنه يعتقد أن "السنوار" أراد أن يُنظر إليه على أنه يؤثر على القدس وفلسطينيي الداخل، "بصفته صلاح الدين القرن الحادي والعشرين"، معتبرا أن "السنوار ارتكب خطأ فادحًا".

وزعم "جانتس" أن القضاء على حركة حماس ممكن، لكنه يتطلب احتلال القطاع المحاصَر، حيث قال: "أنا لا أقول إن هذا خيار لن يتحقق يومًا ما، لكننا نقوم بعمل جيد لمحاولة استنفاد مستويات أخرى من العمل".

وقال إن "إسرائيل تتصرف بمسؤولية سياسية وأمنية وإذا اضطررنا يومًا ما إلى احتلال غزة؛ سنفعل ذلك".

وفي ما يتعلّق بإمكانية إبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس، قال "جانتس": "لدينا فرصة أفضل لدفع قضية الأسرى والمفقودين، بعد ما فعلناه في غزة، وما تحتاجه غزة"، في إشارة إلى التدمير الكبير الذي لحق بالبنى التحتية في القطاع، وأنه قد يشكل ورقة ضغط بيد إسرائيل.

وأضاف: "سيتعين علينا اتخاذ قرار سياسي بشأن ما نتفق عليه وما لا نتفق عليه" بشأن تبادل الأسرى.

وفي وقت سابق الجمعة، زعم "جانتس" أن "قوات الأمن والجيش الإسرائيلي أظهروا في الأيام الأخيرة القدرات الاستخباراتية والعمليات البالغة القوة في تاريخ دولة إسرائيل. وحققنا الغايات العسكرية التي وضعناها. وحصلنا على ثمن باهظ جدا من حماس. ودمرنا منظومة الأنفاق، وقتلنا أكثر من 200 ناشط إرهابي، بينهم قادة كبار جدا. ونجحنا في إحباط خطط حماس لتنفيذ عمليات تسلل، إرسال طائرات مسيرة وغير ذلك".

وأضاف "جانتس" أنه "في هذه المرحلة انتهى العمل العسكري وحان وقت العمل السياسي. والعمل السياسي لا يعني اتفاقا خاطفا، وإنما تحريك خطوات طويلة الأمد ستضعف المتطرفين وتعزز وتربط بين المعتدلين وتعززهم".

ودخل قرار وقف إطلاق النار غير المشروط في قطاع غزة، الذي سعت له مصر ودول أخرى، حيز التنفيذ في الثانية من صباح الجمعة بتوقيت فلسطين، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن الفلسطينية، وكذلك على مستوى المدن الإسرائيلية كاملة.

وفي وقت سابق، اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة تستهدف اغتيال زعيم كتائب "عزالدين القسام"، "محمد الضيف"، المطلوب الأول لدى قوات الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + عرب 48

  كلمات مفتاحية

جانتس القسام حماس غزة الضيف السنوار

خلال الأسبوع الماضي.. إسرائيل فشلت مرتين في اغتيال محمد الضيف

يديعوت أحرونوت: إسرائيل ستشترط نزع سلاح حماس مقابل إعمار غزة

السنوار يظهر في غزة.. وعرض عسكري للقسام لتأبين الشهداء

من جديد.. السنوار يظهر في غزة ويكرم أهالي الشهداء

غزة.. ظهور علني نادر لنجلي قائد كتائب القسام محمد الضيف (فيديو)

محمد الضيف.. فنان فلسطين الذي أصبح أيقونة للعلميات الموجعة لإسرائيل

من هم أبرز قادة حماس على قائمة اغتيال إسرائيل؟