غزة.. ظهور علني نادر لنجلي قائد كتائب القسام محمد الضيف (فيديو)

الاثنين 7 فبراير 2022 09:28 م

في ظهور علني نادر، شارك نجلا "محمد الضيف" القائد العام لكتائب "عزالدين القسّام" الجناح المسلّح لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في حفل لتكريم المتفوقين وحفظة القرآن في قطاع غزة.

ونظّمت الكتلة الإسلامية، الذراع الطلابي لحركة "حماس"، بمدينة غزة، الأحد، حفلا لتكريم الطلبة المتفوقين للمرحلتين الإعدادية والثانوية، في منطقة جنوبي مدينة غزة (تضم عدة أحياء سكنية) شارك فيه نجلا "الضيف"، "خالد" و"بهاء".

ونشرت الكتلة، الإثنين، صورا لنجلي "الضيف"، وهما يرتديان زيّ التخرّج، ويحملان الأعلام الفلسطينية، ويتوجّهان لاستلام شهادات التكريم.

كما ظهر الطفلان في مشهد آخر، واقفَين، تتوسطهما صورة كبيرة لـ"الضيف"، مُظلّلة بالسواد، ودوّن بجانبها "القدس موعدنا"، فضلا عن وجود صورة لخارطة فلسطين، وأُخرى لمصلى قبة الصخرة بمدينة القدس.

ولا تتوفر معلومات، حول الحياة الاجتماعية لـ"الضيف"، الذي تطارده إسرائيل منذ عام 1992، أو عدد أولاده ومكان إقامتهم.

وسبق لحركة "حماس" أن أعلنت في بداية أغسطس/آب، إبان الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع، استشهاد زوجة "الضيف" وابنه الذي يدعى "علي" البالغ من العمر 7 أشهر، في غارة إسرائيلية، كانت تستهدف القيادي نفسه.

ووُلِد "الضيف" عام 1965 لأسرة فلسطينية لاجئة، في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة، وانضم باكرا لحركة "حماس"، التي تأسست نهاية عام 1987.

واعتقلته إسرائيل عام 1989، خلال ضربة واسعة وجهتها لحركة حماس، وقضى 16 شهرا في سجونها موقوفا دون محاكمة.

وبعد خروج "الضيف" من السجن، كانت كتائب الشهيد "عزالدين القسام" بدأت تظهر كتشكيل عسكري، وكان "الضيف" من مؤسسيها وفي طليعة العاملين فيها.

وأقرت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، حسب الصحف العبرية، أنها بذلت جهودا مضنية في مطاردته.

وتتهم إسرائيل "الضيف"، بالوقوف خلف سلسلة طويلة من العمليات الهجومية التي أدت إلى مقتل وجرح مئات الإسرائيليين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد الضيف حماس طلبة متفوقين القسام

جانتس: الضيف والسنوار سيبقيان على رأس قائمة أهدافنا

هنية ينعى والد قائد كتائب القسام محمد الضيف

قائد كتائب القسام يدعو لالتئام الجبهات وفتح كل الساحات لتحرير فلسطين