القابضة الإماراتية تعتزم شراء حصة بجهينة المصرية بعد اعتقال رئيسها وتراجع أسهمها

الأربعاء 2 يونيو 2021 10:49 م

أفادت وكالة "بلومبرج"، أن شركة أبوظبي التنموية القابضة، والتي يرأسها الشيخ "طحنون بن زايد"، المقرب من ولي عهد أبوظبي، تعتزم الاستحواذ على حصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية في مصر.

وتراجعت أسهم شركة جهينة مؤخرا بعد اعتقال السلطات المصرية مؤسسها "صفوان ثابت"، ونجله "سيف"، الرئيس التنفيذي للشركة، بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية".

ووفق الوكالة فإن الاهتمام الإماراتي بشركة "جهينة" يأتي في إطار سعي صندوق الثروة السيادي في أبوظبي إلى المزيد من الصفقات في مصر.

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إن شركة أبوظبي التنموية القابضة التي تعد أحدث صندوق حكومي في أبوظبي، تدرس استثمارًا محتملاً في "جهينة" أكبر منتج للألبان والعصير في مصر، مشيرة إلى أن المداولات حول الصفقة في مراحلها الأولى.

وتراجعت أسهم "جهينة" بنسبة 29% في تعاملات هذا العام، ما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 4 مليارات جنيه مصري (254 مليون دولار).

وتأسست "جهينة" في عام 1983 من قبل "صفوان ثابت"، وتصنع أكثر من 200 منتج وتوظف أكثر من 4000 شخص، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

يذكر أن أسهم شركة "جهينة" للصناعات الغذائية، انتقلت أمس الثلاثاء، إلى القائمة (د) المخصصة للشركات المحتمل شطبها من البورصة، بعد أن أمهلتها هيئة الرقابة المالية ثلاث مرات للإفصاح عن قوائمها المالية وتقريري مجلس الإدارة ومراقب الحسابات عن السنة المالية المنقضية في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ولم تتمكن من تقديمهما.

وقال المحلل المالي "محمد توفيق" في تصريحات لموقع "مدى مصر" إن خروج "جهينة" من قائمة الشركات الأكثر نشاطًا وانضمامها للقائمة (د) هو مرآة لحالة التخبط التي تعاني منها الشركة بعد القبض على مؤسسها "صفوان ثابت" في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت شركة أبوظبي التنموية القابضة من بين المستثمرين الأكثر نشاطًا في الشرق الأوسط منذ إنشائها في عام 2018 وكانت تتطلع إلى ما وراء الإمارات العربية المتحدة للحصول على صفقات.

وكانت مصر إحدى مناطق التركيز، حيث التزمت الشركة الإماراتية باستثمار 10 مليارات دولار ضمن منصة مع صندوق مصر السيادي.

في العام الماضي، وافقت الشركة على الشراكة مع مجموعة لولو، التي تدير واحدة من أكبر سلاسل هايبر ماركت في الشرق الأوسط، لاستثمار مليار دولار لدعم توسع نشاط البقالة في مصر.

وفي مارس/آذار، اشترت شركة أدوية مصرية مقابل 740 مليون دولار.

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية فإن رئيس شركة أبوظبي التنموية القابضة هو ثاني أهم شخصية بعد شقيقه ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الحاكم الفعلي للإمارة الخليجية.

ويرى مسؤولون أجانب أن "طحنون" رجل براجماتي وتحليلي، وركن أساسي في العلاقات الإماراتية مع إسرائيل ويركز على الحصول على التكنولوجيا الزراعية من دولة الاحتلال.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

شركة جهينة طحنون بن زايد شركة أبوظبي التنموية القابضة صفوان ثابت

بعد اعتقال المصري صفوان ثابت.. السعودي محمد الدغيم رئيسا لشركة جهينة

"جهينة" المصرية تنفي تلقيها أي عرض إماراتي لشراء أسهمها

ستارلينك الإماراتية للخدمات السيبرانية تؤسس مقرها الأفريقي في القاهرة

ف. تايمز: السيسي دمر أهم شركة أغذية مصرية بذريعة انتماء صاحبها للإخوان

رايتس ووتش: رفض صفوان ثابت ونجله التنازل عن حصتيهما في جهينة وراء اعتقالهما

"بلدنا" القطرية للألبان تستحوذ على 5% من أسهم جهينة المصرية

وفاة زوجة رجل الأعمال المصري المعتقل صفوان ثابت.. وابنتها: البلاء عظيم

القابضة الإماراتية تعتزم طرح وحدتها للتكنولوجيا في اكتتاب عام