مصر تعيد طرح رخصة تصنيع السجائر بتعديلات جديدة

الخميس 3 يونيو 2021 12:14 م

أعادت الحكومة المصرية، طرح مزايدة الرخصة الجديدة لتصنيع السجائر، التي تسمح بتأسيس ثاني أكبر شركة للتبغ في البلاد.

ووفق "رويترز"، فإن 4 شركات محلية، تسلمت الشروط المعدلة لمزايدة الرخصة الجديدة لصناعة السجائر.

وتضمنت التعديلات التي أجرتها الحكومة المصرية على كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة، خفض عدد السجائر التي سيتعين على الشركة الفائزة إنتاجها إلى مليار سيجارة سنويا، بدلا من 15 مليار سيجارة في السابق.

كذلك تراجعت الحكومة أيضا عن موقفها السابق تجاه التراخيص المستقبلية، ووافقت على طرح المزيد منها بعد مرور 10 سنوات من المزايدة الحالية.

ولم يعرف بعد موقف البنود الشائكة والمثيرة للجدل، والتي تضمنها الطرح السابق، قبل شهرين، وفي مقدمتها منح الشركة الشرقية للدخان (حكومية) حق تملك 24% من رأسمال الشركة الجديدة، دون أن تتحمل أي نسبة من قيمة الرخصة.

ومن الشروط السابقة المثيرة للجدل، إلزام الشركة الجديدة ببيع السجائر بسعر أعلى 50% من سعر الشرقية للدخان، وكذا منع الشركة من إنتاج سجائر من الفئة السعرية الشعبية التي تسيطر عليها الشركة الحكومية عبر سجائر كليوباترا، والتي تمثل 98% من مبيعاتها.

ومن المقرر أن يكون الأول من أغسطس/آب المقبل، هو الموعد النهائي أمام الشركات للتقدم بعروضها، إلى الهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية.

وكان عدد من شركات السجائر قد تقدمت بشكوى رسمية إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية (حكومي)، أعربت فيها عن تضررها من شروط المزايدة وطالبت بأخرى أكثر تنافسية.

وقالت 4 شركات للسجائر في مصر، وهي" أدخنة النخلة، وبريتيش أمريكان توباكو، وإمبريال توباكو، والمنصور الدولية للتوزيع"، وقتها، إن المزايدة غير عادلة وتخالف قانون حماية المنافسة، مطالبة بإيقافها حتى مراجعة الشروط.

وتنتج الشرقية للدخان (حكومية)، السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وهي تحتكر تلك الصناعة داخل البلاد.

وتبلغ الحصة السوقية للشرقية للدخان في مصر، نحو 70% مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية الشرقية للدخان السجائر التبغ

بعد اعتراضات واسعة.. مصر تؤجل مزايدة رخصة تصنيع السجائر

زيادة جديدة بأسعار السجائر في مصر مطلع يوليو

مصر.. استهلاك 67 مليار سيجارة خلال عام

توقعات برفع أسعارها مجددا.. سوق سوداء تضرب السجائر في مصر