لعرقلة المصادقة على حكومة لابيد.. نتنياهو يدعو كتلة اليمين لاجتماع عاجل

الخميس 3 يونيو 2021 04:25 م

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى عقد اجتماع عاجل لزعماء كتلة اليمين بالكنيست، في مسعى لمنع تصويت نواب من حزبي "يمينا" و"أمل جديد" للحكومة الجديدة وعدم منحها الثقة.

ووفق إعلام عبري، فإن "نتنياهو" دعا للمشاركة في هذا الاجتماع كل من رئيس الكنيست "ياريف ليفين" ورئيس الائتلاف الحاكم عضو الكنيست "ميكي زوهار"، إضافة إلى رؤساء مجلس "يشع" لمستوطنات الضفة الغربية.

ويهدف الاجتماع إلى إيجاد طرق لتعطيل حكومة الوحدة الجديدة قبل التصويت على منحها الثقة الأسبوع المقبل، وفق فضائية "روسيا اليوم".

وفي وقت سابق اليوم، قدمت أحزاب "كتلة التغيير" إلى سكرتارية الكنيست تواقيع 61 نائبا من أجل تغيير رئيس الكنيست الليكودي "ياريف ليفين" وسط مخاوف من أنه يخطط لتأجيل التصويت على الحكومة الجديدة، لكن بعد وقت قصير سحب عضو الكنيست عن حزب "يمينا"، "نير أورباخ"، توقيعه، ما قد يمنع إسقاط "ليفين" وتعيين عضو الكنيست من حزب "ييش عتيد"، "ميكي ليفي"، رئيسا للكنيست.

والأربعاء، أبلغ زعيم حزب "يش عتيد" المعارض "يائير لابيد" رئيس إسرائيل "رؤوفين ريفلين" بنجاحه في تشكيل الائتلاف الجديد الذي سيحل محل حكومة "بنيامين نتنياهو".

وتمكن من التوصل إلى التوافق مع الأحزاب الأخرى بشأن تشكيل الائتلاف، وذلك قبل ساعة تقريبا من انتهاء المهلة المحددة له بعد فشل زعيم "الليكود" "بنيامين نتنياهو" في هذه المهمة يوم 23 مايو/أيار الماضي.

وتشير التقارير إلى أن الصفقة حظيت بموافقة القائمة العربية الموحدة، وحزب "الأمل الجديد" بقيادة "جدعون ساعر"، إضافة إلى موافقة حزب "يمينا" بقيادة "نفتالي بينت"، الذي يعتبر أكبر شريك لـ"لابيد" في الائتلاف.

ومن المقرر أن يتناوب الشريكان الرئيسيان في الائتلاف الجديد "لابيد" و"بينت" على رئاسة الوزراء بعد 12 سنة من رئاسة "نتنياهو" للحكومة الإسرائيلية.

((2)

وتولى "نتنياهو" منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي، لمدة قياسية، بلغت 15 عاما، منها 12 متتالية، وهو أمر يعود جزئيا إلى نجاحه في إقناع بعض الناخبين، بأنه وحده القادر على حماية الدولة العبرية، والدفاع عنها على الساحة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لابيد نتنياهو إسرائيل فلسطين اليمين الكنيست

جانتس يتخلى عن نتنياهو.. أرزق أبيض أول الموقعين على اتفاق حكومة إسرائيلية يرأسها لابيد

نهاية نتنياهو تقترب.. بينيت يعلن التحالف مع لابيد لتشكيل حكومة إسرائيلية

مظاهرات حاشدة للمتطرفين.. خطة نتنياهو لعرقلة تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل

ظريف: نتنياهو التحق بمزبلة التاريخ

ماذا تعني الحكومة الإسرائيلية الجديدة بالنسبة للولايات المتحدة؟

الجارديان: نتنياهو سيقاتل من أجل منصبه.. وخليفته لن يقدم جديدا للفلسطينيين

أوراق نتنياهو لم تنفد بعد.. 4 أسباب تعرف عليها