الأربعاء 9 يونيو 2021 08:07 ص

أثارت صورة متداولة لـ"توك توك" تم تعليقه أمام مبنى جهاز رقابي في مصر، حتى يكون "عبرة"؛ لمخالفته اللوائح، سخرية واسعة بين الناشطين على مواقع التواصل.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فقد أعلن جهاز مدينة الشروق، ممثلا في إدارة الأمن بالجهاز، وبمشاركة قوة قسم شرطة التعمير، عن تمكنه من التحفظ على مركبة (توك توك) في أثناء تسلله للمدينة.

وعلّق جهاز مدينة الشروق "التوك توك" بعد مصادرته باللودر أمام باب الجهاز ليكون عبرة لغيره من سائقي الـ"توك توك" الذين يتحدون قرار الجهاز بمنع دخول مركباتهم إلى المدينة، بحسب بيان للجهاز.

وقال رئيس مدينة الشروق، "عبداللطيف بشارة"، في تصريحات لوسائل إعلام، إنه لن يسمح بدخول تلك المركبات شوارع الشروق.

وأضاف: "تم التحفظ على المركبة وإيداعها بمقر الجهاز تمهيدًا للمصادرة النهائية، وجارٍ استكمال الاجراءات القانونية ضد صاحبه".

ووجه رئيس جهاز الشروق، في تصريحاته تحذيرا لأصحاب مركبات "التوك توك" من المرور داخل المدينة، مؤكدا أنه لن يتم التهاون نهائيا في حالة الرصد مع مصادرته، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد سائقيها أو مالكيها، حفاظا على الواجهة الحضارية لمدينة الشروق.

ونشر المتحدث باسم مجلس الوزراء "هاني يونس" صورا لتعليق التوك توك وكتب في منشور على صفحته عبر "فيسبوك": "رسالة رئيس جهاز الشروق.. إلى من يهمه الأمر، متحاولش علشان ده اللي هيحصل مع أي (توك توك) يقرب من مدينة الشروق".

وأضاف: "واتفرج على المصير النهائي للتوك توك الوحيد المتحفظ عليه بالمدينة أثناء نقله وإيداعه بمخازن الجهاز تمهيدا لإجراءات المصادرة، وسط تأييد وفرحة من السكان، حفاظا على المظهر الحضاري الذي تتميز به مدينة الشروق".

وتابع: "علما أن هناك بالمدينة وسائل نقل آمنة ومريحة ومناسبة".

وأثار هذا المشهد سخرية واسعة بين الناشطين، الذين رأوا أن الأمر مبالغ فيه وكان يمكن للمسؤول أن يتخذ إجراءاته القانونية ضد المركبة المخالفة دون هذا (الشو والاستعراض) حسب وصفهم، في حين اعتبر آخرون أن هذا الأمر مطلوب وأن التوك توك ليس مكانه المدن لما يتسبب فيه من زحام وحوادث، وطالب آخرون بتوفير فرص عمل للشباب للقضاء على هذه الظاهرة.

وحسب بيانات حكومية، بلغت أعداد "التوك توك" في مصر 4 ملايين، المرخص منها 226.7 آلاف فقط، ليصبح غير المرخص 3 ملايين و780 ألفاً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات