حفتر يحرك قواته إلى سبها للسيطرة على موانئ النفط الليبي

الخميس 17 يونيو 2021 03:32 م

قال آمر منطقة سبها العسكرية، جنوبي ليبيا، "أحميد العطايبي"، إن قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" أرسلت تعزيزات تضم مئات العربات المسلحة إلى مدينة سبها، في محاولة للسيطرة على موانئ النفط هناك.

وأضاف "العطايبي" أن تلك القوات تتمركز الآن في قاعدة تمنهنت الجوية، داعيا إلى ضرورة تدخل السلطات الليبية، بحسب "القدس العربي".

ولم يصدر أي تعليق من حكومة رئيس الوزراء الحالي "عبدالحميد الدبيبة" على تلك التطورات.

واتهم آمر منطقة سبها العسكرية، قوات "حفتر" بطرد الأهالي القاطنين بالمدينة، والسيطرة على الوقود الذي ترسله شركة البريقة النفطية بأنواعه المختلفة إلى مستودع سبها.

وأكد العميد الليبي أنهم تواصلوا مع وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية، ورئاسة الأركان، إلا أنه لا يوجد أي رد، وفق تصريحاته.

وتظهر صور نشرها المركز الإعلامي التابع لعملية الغضب، التي أطلقتها حكومة "الوفاق" سابقا العام الماضي، وصول قوات  "حفتر" إلى قاعدة تمنهت الجوية.

وتبنى "حفتر" تصعيدا جديدا، نهاية مايو/أيار الماضي؛ حيث نظمت قواته عرضا عسكريا ضخما، شرقي ليبيا، بمشاركة مرتزقة سودانيين وسوريين، اعتبره المجلس الرئاسي الليبي "خرقا عسكريا".

وفي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية، تضم حكومة وحدة يرأسها "عبدالحميد الدبيبة"، ومجلسا رئاسيا يرأسه "محمد المنفي"، مهامها لقيادة ليبيا إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر سبها أحميد العطايبي قاعدة تمنهنت الجوية ليبيا

أنباء عن لقاء بين الدبيبة وحفتر في بنغازي السبت

قوات حفتر تقصف جنوب غربي ليبيا وتزعم استهداف تنظيم الدولة

قوات حفتر تغلق الحدود مع الجزائر وتعلنها منطقة عسكرية

ليبيا.. إنهاء انقسام هيئة النفط وتعيين كل منتسبي المؤسسة الموازية

اشتباكات عنيفة بين ميليشيات حفتر وقوات حكومية غربي ليبيا