الشبكة السورية: القوات الروسية قتلت خلال شهر أكثر مما قتله التحالف الدولي في عام

السبت 31 أكتوبر 2015 01:10 ص

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، السبت، إن القوات الروسية قتلت خلال شهر من عملياتها بسوريا، أكثر مما قتلته قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في عام، حيث وثقت الشبكة مقتل 254 مدنياً جراء الهجمات الجوية الروسية.

وفي تقرير صدر عنها السبت، أوضحت الشبكة أن عمليات الرصد والتوثيق اليومي أظهرت أن القوات الروسية تطبق سياسة «كلهم داعش»، أي أن أي قوة عسكرية تقاتل النظام السوري فهي بمثابة داعش ومعرضة للاستهداف».

وبحسب التقرير فقد بلغت الهجمات (الغارات) الروسية، منذ 30 أيلول/سبتمبر الماضي، وحتى 26 تشرين أول/أكتوبر الجاري، ما لايقل عن 57 هجمة، منها 52 هجمة في مناطق متفرقة تخضع لسيطرة فصائل المعارضة المسلحة، و5 هجمات في مناطق تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية».

وأضاف التقرير أنه «توزع الهجمات في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة إلى 44 هجمة استهدفت أهدافا مدنية، و8 هجمات استهدفت أهدافا عسكرية».

ووفق التقرير فقد «تسببت هذه الهجمات على مناطق المعارضة بمقتل 265 شخصاً يتوزعون إلى 11 من مسلحي المعارضة، و254 مدنياً، من بينهم 83 طفلاً، و42 سيدة»، فيما لم يبين القتلى من مقاتلي الدولة الإسلامية».

كما أكد التقرير على أن هذه الهجمات استهدفت أكثر من 17 مركزاً حيوياً، وهي 4 مراكز طبية، و4 مساجد، ومدرستين، ومخبزين، وثلاث مؤسسات خدمية، وملجأ ومنشأة صناعية».

من جانب آخر، استعرض التقرير «الهجمات الروسية في المدة الواقعة بين 6 تشرين أول/أكتوبر الماضي، وحتى 26 تشرين أول/أكتوبر الجاري، والتي بلغ عددها 33 هجمة، كان أكثرها في محافظة إدلب ثم حلب، تلتها حماة وحمص واللاذقية.

وأشار التقرير إلى أن «النظام الروسي خرق بشكل لا يقبل التشكيك، قرار مجلس الأمن رقم 2139، عبر عمليات القصف العشوائي، إضافة إلى انتهاك العديد من بنود القانون الدولي الإنساني.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت مطلع أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أن طيرانها قام بأولى ضرباته في سوريا، بناءً على طلب النظام هناك، وقالت إن الغارات (المتواصلة) استهدفت مواقع لتنظيم  الدولة الإسلامية»، في الوقت الذي تُصر فيه واشنطن، وعدد من حلفائها، والمعارضة السورية، على أن الضربات الجوية الروسية استهدفت مجاميع مناهضة للأسد، والجيش السوري الحر، ولا تتبع التنظيم.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا التحالف الدولي

اجتماع فيينا يتفق على وحدة سوريا وهدنة شاملة ويختلف على مصير «الأسد»

«الائتلاف السوري» ينفي مزاعم روسية بزيارة الجيش الحر لموسكو

«هيومن رايتس» تدعو للتحقيق في مقتل مدنيين بغارات روسية على سوريا

«المرصد السوري»: مقتل 39 مدنيا و14 مقاتلا منذ بدء الضربات الروسية في سوريا

«التليغراف»: قوات روسية تقاتل إلى جانب «الأسد» في سوريا

المعارضة السورية تتخذ أساليبا جديدة للتصدي لحملة عسكرية كبرى

قرار أممي يدعو «الحرس الثوري» و«حزب الله» لمغادرة سوريا على الفور

«الشبكة السورية» توثق مقتل 1041 مدنيا في أبريل الماضي

الشبكة السورية: مقتل 1521 مدنيا في سوريا خلال أغسطس أغلبهم بأيدي النظام